leftlogo

هل بالفعل السمن النباتي غير مهدرج؟ أم أنها طريقة للدعاية فقط؟

A A A
سمنه
سمن نباتي
لا شك أن السمن يعد المكون الأساسي في طهى الطعام، لما يضفيه عليه من نكهة خاصة، ولاسيما على الأخص السمن البلدي، ولكن نظرًا لارتفاع أسعاره توجهت العديد من الشركات لإنتاج منتج بأسعار اقتصادية يتميز بكونه ذات صلاحية طويلة، وذلك بغض النظر عن مدى خطورته.

تعددت الشركات في إنتاج العديد من السمن النباتي الذي يأتي بديلاً للسمن البلدي، فهو يحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة مما يشكل خطورة على الصحة بشكل كبير، حيث يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، وبالتالي ارتفاع نسبة الدهون الغير صحية، وهو الأمر الذي يرفع من معدل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

وعلى الرغم من انتشار العديد من منتجات السمن النباتي المهدرج، ومع انتشار التوعية خلال الفترة الأخيرة حول ضرورة استخدام منتجات صحية، والتحذير الشديد من استخدام أي زيوت نباتية أو سمن مهدرج، توجه العديد من الأشخاص للبحث عن منتج صحي بديل وبأسعار اقتصادية.

ونظرًا لأن الحرب بين الشركات والعلامات التجارية كبيرة، والهدف منها هو الوصول إلى المستهلك الذي يعاني من ظروف اقتصادية صعبة، فقد قامت مجموعة صافولا بإنتاج نوعين من السمن "روابي، جنة"، والتي أدعت المجموعة أنها أول سمنة غير مهدرجة في مصر، ونتيجة لذلك، توجه المستهلكون إلى شراء سمنة جنة وروابي.

ولكن يكمن هنا السؤال حول حقيقة هذا الأمر، هل يعد السمن الآن نباتي وغير مهدرج تمامًا 100%؟

الجدير بالذكر، أنه عندما صنع السمن لأول مرة، كان يدون على جميع عبواتها أنها "نباتية"، ثم بعد ذلك تم إضافة كلمة غير مهدرجة على أثر الانتقادات الكثيرة التي وُجهت لتلك الشركات، وذلك في محاولة لاستعادة حصص بيعها في الأسواق.

وكذلك الأمر، عندما تأثرت مبيعات شركة آرما من سمنة كريستال كتبت هي الأخرى على العلبة أنها سمنة غير مهدرجة.

المثير للجدل، أن كل تلك الشركات عملت على الاستخفاف بعقولنا، بل وقدمت لنفسها جزء يساعدها على البيع، ولم تقدم الجزء الأكثر أهمية، إلا وهو كيفية قيام الشركة بتصنيع سمن من خلال إلغاء عملية الهدرجة وإضافة الهيدروجين للزيت ليتشكل في حالة صلبة ومتماسكة ليصبح بعد ذلك سمن.

ليصبح السؤال هنا: ما الطريقة التي استخدمتها تلك الشركات لتقديم سمن صلب غير مهدرج؟

السمن النباتي هو عبارة عن مادة غذائية يتم تصنيعها من الزيوت النباتية في بعض الأحيان، أو من الشحوم الحيوانية من خلال عملية الهدرجة، حيث أن الزيت في الأساس سائل، ولكي يتحول إلى سمن في حالة صلبة، يتم إضافة ذرات الهيدروجين إليه ليتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة.

كما أن هناك نوعين من الهدرجة، هدرجة جزئية وهي التي يحدث فيها إشباع الزيوت بالهيدروجين جزئيًا، مما يعطي شكل صلب متماسك، بل ويعطي المصنعين أيضًا القدرة على تصنيع السمن.
والهدرجة الكاملة، وهي التي يتم تحول الزيوت أو الدهون إلى حالة صعبة بصورة كاملة في درجة حرارة الغرفة العادية.

وبهذا تثير تلك الشركات العديد من التساؤلات عن كيفية تصنيع السمن التي تدعي بأنه غير مهدرج تمامًا، ولعل السبب يكمن في الإضافات التي يتم إضافتها إلى السمن لتحويله من حالة سائلة إلى صلبة، وبالتالي فهي أخطر ما تكون، دون وضع اعتبار خطورة تلك المواد على صحة المستهلك.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022