leftlogo

هل تحقق الحكومة الاكتفاء الذاتي من السلع التي تسببت في ارتفاع أسعار المنتجات بالأسواق؟

A A A
زراعة الذرة
الزراعة المصرية

تسعي الحكومة المصرية لتحقيق الاكتفاء الذاتي عبر شراء محاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس، والتي تسببت في أزمات وارتفاعات لأسعار الدواجن والزيوت بالأسواق المصرية.


الزراعة التعاقدية

وكشفت الحكومة أنها تدعم الفلاح عن حزمة أسعار الزراعة التعاقدية لعدد من المحاصيل الإستراتيجية لتلبية وتقليل من الفجوة الموجودة لتخفيف استيراد المحاصيل الإستراتيجية التي تدخل في العلف أو صناعة الزيوت.


ويتم تحديد أسعار السلع عبر حكومة ممثلة في هيئة السلع التموينية عبر البورصة السلعية، كما أن تسلميه سيكون اختيارياً، وفقا لما أعلنته رئاسة مجلس الوزراء.
الأسعار التعاقدية للمحاصيل الاستراتيجية:
- الذرة الشامية البيضاء 9,000 جنيه للطن.
- الذرة الشامية الصفراء 9,500 جنيه للطن.
- عباد الشمس 15,000 جنيه للطن.
- الفول الصويا 18,000 جنيه للطن.

زيادة المساحات المنزرعة

 وقال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن تحديد أسعار السلع التعاقدية يحفز المزارعين على زيادة مساحات زراعة هذه المحاصيل، مشيرا إلى أن الأسعار التي تم الإعلان عنها من قبل الحكومة مرضية وتحقق هامش ربح كبير للمزارعين.
وأكد أن أسعار تلك السلع قابلة للزيادة في حالة ارتفاع أسعارها وقت التوريد وغير قابلة للنقصان، بما يطمئن المزارعين المتعاقدين على زراعة هذه المحاصيل ويشجعهم على زراعة هذه المحاصيل دون غيرها ويضمن عدم تعرضهم للخسائر في حالة تدني أسعار هذه المحاصيل.

الاكتفاء الذاتي

وأكد نقيب الفلاحين، أن مصر بحاجة ماسة إلى زيادة الانتاج من هذه المحاصيل لأهميتها القصوى في صناعة الأعلاف وإنتاج الزيوت، موضحا أن مصر تستورد نحو 50% من احتياجات الذرة الصفراء و80% من احتياجات من فول الصويا وعباد الشمس ونحو 98% من احتياجات من الزيوت.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022