leftlogo

هل سمعت عن الشاي الأبيض؟.. مالاتعرفه عن أشهر مشروب مصري

A A A
young-woman-is-drinking-tea-making-tea-2021-09-03-18-16-03-utc
الشاي الأخضر

يعد الشاي من أهم وأعلى المشروبات استهلاكًا في مصر، ويأتي المصريون في المرتبة الثالثة عربيًا من حيث استهلاك الشاي والقهوة، وفق اللجنة الدولية للشاي، ولكن على الرغم من ذلك فإن الكثير من المصريين لا يعرفون جميع أنواع الشاي المختلفة المستخدمة، والموجودة في العديد من دول العالم، فالأشهر بينهم في مصر هما الشاي الأحمر والأسود، وهما الأكثر استهلاكًا، والشاي الأخضر، والذي يستخدم في الغالب لمن يمارسون حمية غذائية (ريجيم)، ولكن هناك أنواع أخرى من الشاي كالشاي الأبيض، وشاي الأولونج، وهي غير منتشرة بصورة كبيرة في مصر.

الشاي أنواع



30 دولة تزرع الشاي
ويتم زراعة الشاي في نحو 30 دولة حول العالم للاستخدام التجاري، لكن الدول الرئيسية الأربعة التي تنتج الشاي الذي يصل إليك، هي الصين والهند وكينيا وسريلانكا، وفى عام 2021، قدر الإنتاج العالمي من الشاي الأسود بـ 1.36 مليار كيلوجرام مقارنة بـ 1.23 مليار كيلوجرام عام 2020، ومن أشهر أنواع الشاي هو الهندي وقد نما إنتاج الهند من الشاي الأسود بنسبة 18.15% على أساس سنوي ليصل إلى 792.49 مليون كيلوجرام بينما إنتاج سريلانكا نما بنسبة 18.19% على أساس سنوي لتصل إلى 209.61 مليون كيلوجرام، وتستورد مصر الشاي بنحو 6 مليارات جنيه سنويًا.


ويجب أن يمر الشاي بعملية الأكسدة ومنها يحصل على شكله النهائي ونكهته الخاصة، واعتمادًا على المدة التي تستغرقها هذه العملية الدقيقة، يتم تحديد  نوع الشاي حسب محتوى الكافيين، الأمر الذي يقيمه إلى: "أخضر" أو "أسود" أو "أبيض" أو "أولونج"، ولكل بلد معاييره الخاصة للجودة والحجم والنوع ودرجة أوراق الشاي التي تحددها المزرعة التي قطفتها قبل وصولها إلى الشركة التي تبيعها، وهناك يتم تصنيفها للتصنيع.

عمليات تصنيع معقدة



للشاي نكهة لاتقارن

ويعتمد إنتاج الشاي بشكل كبير على العمالة البشرية، سواء كان ذلك من أجل القطف أو التجفيف أو الفرز، فكل هذا يتم أغلب الوقت من قبل العمال البشريين ويتم تغذيته فقط إلى الآلات في مراحل التعبئة النهائية.

 

الشاي الأخضر والأبيض

 العالم الأخر للشاي

يصنع الشاي الأخضر، من أوراق شجرة الشاي، وهو الأقل تعرضًا للأكسدة، ويتم الحفاظ على ألوان أوراقه الخضراء، أما الشاي الأبيض، فهو مصنوع فقط من البراعم مما يمنحه لونًا ذهبيًا مميزًا. فيتم تعريضه لجزء بسيط من الأكسدة فكلاهما يُتركان في حالتهما النباتية الأصلية.

 

الشاي الأحمر والأسود


مذاق لايقاوم

هما الأكثر تعرضًا لعملية الأكسدة، حيث يتم أكسدته بالكامل، ليكتسب لونه ونكهته امميزة، ويميل بعد إعداده كمشروب إلى الأحمر أو الأسود، وفي الحقيقة لا يختلفان كثيرًا عن بعضهما.

يعد من أنواع الشاي المنتشرة في الصين، ويتم تصنيعه من ذات النبتة التي يصنع منها كلًا من الشاي الأسود والأخضر، إذ يكمن الفرق بعملية الأكسدة التي تتعرض لها أوراق الشاي خلال التحضير، حيث يتعرض شاي الأولونج للأكسدة بشكل جزئي، وهو ما يعطيه الرائحة والطعم المميزين، في حين قد يتراوح لون الشاي بين الأخضر إلى البني الداكن.

 

نكهة الشاي



الشاي البديل
وهناك أنواع أخرى من المشروبات التي يطلق عليها "شاي"، مثل الشاي العشبي لأنه يجهز بنفس الطريقة، عن طريق النقع في الماء الساخن، إلا أنه مزيج من الأوراق أو الفواكه أو زهور النباتات التي تترك نكهتها عند نقعها في الماء الساخن.

ومن المعروف أنه إذا تم نقع أوراق الشاي في الماء الساخن فهي تحتوي على نسبة أقل من الكافيين، وإذا قمت بنقعه في الماء البارد كمشروب بارد، فمن المحتمل ألا يكون به كافيين.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022