leftlogo

هل صفقات التبادل تعوض نقص الشاي في الأسواق؟.. والبحث عن استراتيجيات جديدة لتفادي وجود أزمة

A A A
شاي
البحث عن استراتيجيات جديدة لتفادي وجود ازمة في الشاي
طالب مستوردو الشاي المصريون الحكومة إلى سرعة إعداد آلية للاستيراد بنظام الصفقات المتكافئة لمضاعفة الكميات المستوردة لتلبية احتياجات السوق وتجنب اتساع الفجوة بين الاستهلاك والمعروض.

وحسبما ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن ذلك جاء بالتزامن مع الوقت الذي تراجعت فيه واردات مصر من الشاي خلال الربع الأول من 2023 لتسجل 68 مليون دولار مقابل 95.1 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2022.

مصر في المركز السابع بين الدول الأكثر استهلاكًا للشاي

وتأتى مصر في مقدمة الدول العربية الأكثر استهلاكًا للشاي، بينما تحتل المرتبة السابعة عالميًا في قائمة الدول الأكثر استيرادًا من للشاي، في حين يصل الاستهلاك إلى السنوي إلى 85 ألف طن سنوياً ترتفع بنسبة 30% في الشتاء، وفقًا لموقع «ورلد توب اكسبورتس».

الشاي مقابل الأسمدة

وقال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، إن تطبيق آلية الصفقات المتكافئة لاستيراد الشاي يساعد على تحقيق التوازن في سوق الشاي المصري ويرفع عبء تدبير الدولار لهذا القطاع عن كاهل البنوك، كما يحمى المنتج من سرعة تقلبات الأسعار.

أضاف خلال تصريحات صحفية خاصة أن المجلس يعتزم تنفيذ تلك الآلية مع العديد من الدول أبرزها كينيا وستصدر الأسمدة مقابل استيراد ما يماثلها فى القيمة من الشاى، لكن تطبيق تلك الآلية يجب أن يكون من جانب الدولة أولاً.

وتعد مصر ثاني أكبر مشتر للشاي من كينيا بعد باكستان، وقد انخفضت الصادرات إلى السوقين خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023 بنسبة 23% و13% على الترتيب، حسب بيانات مجلس الشاى الكينى.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022