leftlogo

هل ارتفاع أسعار البن والكاكاو والشاي بنسبة 57.9% سيؤثر بالسلب على مزاج المصريين؟

A A A
coffee
ارتفاع اسعار البن والكاكاو والشاي بنسبة 57.9%
تشكل القهوة والكاكاو والشاي جزءًا مهمًا من روتين الحياة اليومية لدى المستهلكين سواء في مصر أو عالميًا، ولكن خلال الآونة الأخيرة أصبح تحسين مزاج الكثير من المصريين مهددًا بسبب الارتفاعات المتتالية في أسعار البن والشاي والكاكاو أيضا.

مأزق جديد يشكل خطر على الحالة المزاجية للمصريين

سجلت أسعار البن والشاي والكاكاو ارتفاعًا خلال ديسمبر 2023 مقارنة بـ شهر ديسمبر من العام الماشي 2022، وذلك بنسبة 57.9%، جاء ذلك ضمن التقرير الشهري الذي ينشره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء.

وقد ذكر التقرير الصادر عن الإحصاء إلى أسعار ارتفاع البن والشاي والكاكاو بنسبة 1.6% خلال شهــر ديسمبر 2023 مقارنة بشهـر نوفمبر 2023.

وفي نفس الوقت، تواجه زراعة الثلاث محاصيل الرئيسية تهديدات متتالية بسبب الطقس والجفاف الصقيع القارص وعوامل تغير المناخ وهذا ما أثر بالسلب على الإنتاج بشكل جنوني.

هل تأثر محصول القهوة في أوغندا سيؤثر على العالم؟

وهذا ما عانى منه محصول القهوة في أوغندا والتي تعد أكبر مصدر لحبوب قهوة الروبوستا في افريقيا والتي تعتمد عليها العلامات الأجنبية الكبرى، فقد تأثرت بسبب الامطار الغزيرة والجفاف مما أدى إلى انخفاض صادرات القهوة في اوغندا بنسبة 4.2% مقارنة بالفترة نفسها في عام 2022.

نقص محصول البن الفيتنامي يؤثر على البن البرازيلي الاشهر تداولًا 

وفقًا لتصريحات حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرف التجارية، أكد أن سعر الدولار والبورصة العالمية يتحكمان في أسعار البن في مصر.

وأشار إلى أن أسعار البن شهدت ارتفاعًا كبيرًا في البورصة العالمية نتيجة لنقص محصول البن الفيتنامي بنسبة 15%، وأوضح أن فيتنام تعد من بين أكبر دول العالم المصدرة للبن بعد البرازيل.

الشاي والقهوة على رأس المشروبات الاكثر شعبية 

وبالتزامن مع ذلك فقد استطاعت أسعار البن والشاي، أن تصبح على رأس أولويات المواطنين في مختلف دول العالم، مما جعل الملايين لا يستطيعون التخلي عنها في حياتهم اليومية، ومع الارتفاعات المستمرة التي تشهدها المنبهات، ظهرت العديد من المخاوف التي تهدد مزاج المواطنين نتيجة عدد من العوامل المختلفة التي تسببت فيها، سواء التي تتعلق بالأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها العالم، أو الضغوط التضخمية التي تسببت في ارتفاعات كبيرة بالأسعار خلال الفترة الأخيرة.

البن، محصول يحتل الصدارة في قلوب الكثيرين حول العالم، فهو مصدر للكافيين الذي ينعش حواسنا ويمنحنا طاقة لا غنى عنها، واشتهر البن بتقديم مجموعة متنوعة من المشروبات، منها القهوة التي يعشقها الجميع في جميع أنحاء العالم.

هل ستجبر ارتفاع اسعار القهوة إلى تغيير عادات المستهلكين؟

لكن، هل فكرت يومًا في أسعار البن وتأثيرها على عاداتنا اليومية؟ خلال السنوات الأربع الماضية، شهد البن ارتفاعًا غير مسبوق، حيث ارتفعت أسعاره بنسبة 200%، وهذا ليس بسبب شيء آخر سوى التحديات الكبيرة التي يواجها هذا المحصول، من ارتفاع تكاليف الإنتاج إلى أزمات سلاسل التوريد، وحتى الشكوك المتزايدة حول الظروف المناخية في بلدان الإنتاج.

فما الذي يمكن توقعه في المستقبل؟ يتنبأ الخبراء بمزيد من الارتفاع في أسعار البن، مما يجعلنا نتساءل عن كيفية تأثير ذلك على عالمنا اليومي وعلى مشروبنا المفضل، هل سنستمر في الاستمتاع بكوب القهوة بنفس الطريقة؟ أم هل ستتغير عاداتنا الاستهلاكية؟
أقرأ أيضًا: ارتفاع تكاليف الشحن يهدد تنوع وجودة القهوة الآسيوية والإفريقية في أسواق أوروبا
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022