leftlogo

"هل ينعكس انخفاض سعر الفاصوليا على أسعار المحاصيل الأخرى؟".. نقيب الفلاحين يُفسر

A A A
فاصوليا-بيضاء
هل يعني انخفاض سعر الفاصوليا تراجعًا في أسعار المحاصيل الأخرى؟
صرح حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن أسعار البقوليات انخفضت بعد تراجع الدولار في السوق الموازية، حيث وصل سعر طن الفاصوليا إلي 80 ألف جنيه، بعدما تخطي حاجز الـ 100 ألف جنيه، مما يؤكد أن الاستغلال السبب الأساسي في ارتفاع الأسعار.

تصدير 12 ألف طن كل عام من الفاصوليا

وأوضح أبو صدام، أن الفاصوليا من البقوليات الحساسة وأكثر المحاصيل إصابة بالأمراض الفطرية وتنمو عادة في الأجواء الدافئة، ولذلك يفضل عدم زراعتها في نفس المكان إلا بعد 3 سنوات علي الأقل للوقاية من الأمراض الفطرية، ولا تُزرع في التربة الجيرية وتحتاج إلي أراضٍ خصبة قليلة الملوحة.

ولفت إلى أن الفاصوليا تزرع في عروتين عروة صيفية في شهري فبراير ومارس وتحصد في شهر مايو، وعروة خريفية تزرع في أغسطس وسبتمبر وتحصد في نوفمبر، مشيرًا بأن الفاصوليا تحصد إما خضراء بعد 55 يومًا أو ناشفة بعد 90 يومًا، حيث يمكن زراعتها تحت الأغطية البلاستيكية في شهري أكتوبر ونوفمبر.

وكشف أبو صدام، بأن زراعة الفاصوليا تصل في مصر إلى 70 ألف فدان، حيث يتم تصدير أكثر من 12 ألف طن كل عام، وينتج فدان الفاصوليا نحو 4 طن قرون خضراء، ونحو طن فاصوليا في حالة حصادها ناشفة.

وتوقع نقيب عام الفلاحين، أن تشهد أسعار الخضروات والبقوليات واللحوم انخفاضًا خلال الأيام المقبلة بعد الجهود الحكومية الكبيرة التي اتُخذت للسيطرة على الأسواق وخفض الدولار في السوق السوداء، مع اتجاه التجار للتخلص من مخزونهم بالبيع خوفًا من انهيار الأسعار مع وعي المواطنين بترشيد الاستهلاك.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022