leftlogo

وزارة الزراعة تبدأ دورة زراعية على المحاصيل الاستراتيجية وتدعم المزارعين لتحقيق الأمن الغذائي

A A A
المحاصيل الزراعية
محاصيل
أعلنت وزارة الزراعة عن بدء تطبيق دورة زراعية على المحاصيل الاستراتيجية، وخاصة محصول القمح، اعتباراً من الموسم المقبل.

يأتي هذا القرار بعد تفعيل منظومة الزراعة التعاقدية التي تضمن للمزارعين تسويق المحصول بأسعار مجزية تشجعهم على التوسع في زراعة المحاصيل الهامة التي تستهدفها الدولة كأحد أهم محاور الأمن الغذائي.

وأوضحت الوزارة أنها ستقوم بتوزيع التقاوي حسب الخريطة الصنفية قبل موسم الزراعة بوقت كاف، وذلك بعد توفير كل الدعم اللازم للتوسع في زيادة إنتاج التقاوي الجيدة المعتمدة وزيادة نسبة التغطية منها لضمان تحقيق أعلى إنتاجية تسهم في سد الفجوة الغذائية وتقليل فاتورة الاستيراد، وتحقيق ربحية للمزارعين. 

وتم توفير تقاوي موسم 2023-2024 من مختلف الأصناف بسعر 650 جنيهاً للعبوة الواحدة وزنها 30 كيلو جرام.

وأضاف الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية بالوزارة، في تصريح لوسائل الإعلام، أنه تم التنبيه على مديري المديريات الزراعية في المحافظات بضرورة تدقيق الحصر الفعلي للمساحات المنزرعة بالمحاصيل لضمان وصول دعم الأسمدة لمستحقيه، والتشديد على حذف حيازة المتعدي على الأراضي الزراعية بالكامل، وكذلك الأراضي التي دخلت الحيز العمراني من منظومة السماد المدعم.

وأشار الشناوى إلى أن الوزارة تمتلك 14 محطة غربلة تقاوي، تحتوي على 17 خط إنتاج، وتقوم بإعداد وتوفير التقاوي في محطات إعداد التقاوي التابعة لها في الفيوم وكفر صقر بالشرقية وسخا بكفر الشيخ وقويسنا بالمنوفية وجنوب التحرير بوادي النطرون، وذلك لطرحها في 278 منفذاً بجميع المحافظات، طبقاً للأسعار المدعمة لجميع المحاصيل الشتوية وفي مقدمتها محصول القمح.

وأوضح الشناوى أن الوزارة استنبطت أصناف تقاوي جديدةتتميز بمواصفات عالية الجودة والإنتاجية والمقاومة للأمراض والآفات، وتم تجهيز هذه التقاوي بمبيدات وأسمدة طبيعية لزيادة محصول المزارعين وتحسين جودة المحصول النهائي.

وأضاف أن الوزارة تعمل بجهود مكثفة على مواكبة تطورات التكنولوجيا الحديثة في مجال الزراعة وتقديم الدعم اللازم للمزارعين لتحسين إنتاجيتهم وتحسين جودة المحاصيل.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022