leftlogo

وزير التجارة: 8.761 مليار دولار صادرات القطاعات الغذائية والزراعية والتعبئة والتغليف خلال 2022

A A A
أحمد سمير
أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة: 8 مليار دولار صادرات الصناعات الغذائية
كشف المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، أن قطاعات الصناعات الغذائية والمحاصيل الزراعية والتعبئة والتغليف تمثل نسبة كبيرة من هيكل الصادرات المصرية، كل عام، حيث بلغ إجمالي صادرات القطاعات الثلاثة، خلال عام 2022، نحو 8 مليارات و761 مليون دولار.

معرض "باك بروسيس"و "فريش افريكا"

جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات معرض "باك بروسيس" للتعبئة والتغليف في دورته الرابعة، إلى جانب معرض "فريش افريكا" مع وزيري النقل والتموين، والذي يختص في مجال الحاصلات الزراعية، بالإضافة إلى معرض “تمور أفريكا"، المتخصص في قطاع التمور، والذى يتم تنظيمه بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي كشريك إستراتيجي.

تجمعًا مهمًا للصناعات الغذائية.. توسيع نطاق حركة التجارة البينية

وأكد وزير التجارة والصناعة، على أن معرض فوود افريكا يمثل تجمعًا مهمًّا للصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية والخضراوات الطازجة ومُدخلات الإنتاج وتكنولوجيا التصنيع الغذائي والتعبئة والتغليف.


كما أنه يعد نقطة انطلاق حقيقية للمنتجات المصرية لأسواق العالم، ويساهم أيضًا في توسيع نطاق وزيادة حركة التجارة البينية بين مختلف دول القارة الأفريقية.

وأشار إلى أن إقامة المعرض للعام الثامن على التوالي يعكس اهتمام الشركات المصرية والعالمية بالسوق الأفريقية وحرصها على التواجد بهذه السوق الواعدة.

ومن ناحية أخرى، أفاد الوزير بأن معرض فوود أفريكا، في دورته الحالية، يعكس التوجهات الحالية للدولة المصرية بتنمية وتطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع كل دول القارة الأفريقية.

 بالإضافة إلى خطط الوزارة التي تهدف إلى زيادة الصادرات والترويج للمنتجات المصرية المتميزة؛ بهدف كسب ثقة السوقين المحلين والدوليين.

الجهود الحثيثة بالوزارة

كما لفت "سمير" إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها الجهات التابعة للوزارة كل عام، مثل الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، وجهاز التمثيل التجاري، في إقامة هذا المعرض، من خلال التنسيق والتعاون مع الجهات المنظمة للمعرض في اجتذاب بعثات المشترين للمعرض.

زيادة فرص الاستثمار

وأوضح سمير أن عددًا من الجهات الحكومية تشارك بالمعرض بهدف عرض خدماتها على الشركات العارضة والتفاعل مع زوار المعرض من المستوردين والمستثمرين في قطاع الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية، وذلك بهدف زيادة الفرص الاستثمارية والتعاقدات التجارية بين مجتمع الأعمال المصري والخارجي، وإطلاع المستوردين والمشترين من مختلف الدول على التطورات التي شهدها الاقتصاد المصري، ومن ثم الصناعة المحلية.

السوق الأفريقية عامل أساسي لزيادة الصادرات السلعية

وأكد سمير على أن السوق الأفريقية تمثل إحدى أهم أولويات إستراتيجية الدولة المصرية لتعزيز التجارة الخارجية وتحقيق مستهدفاتها للوصول بنسب الصادرات السلعية إلى 100 مليار دولار سنويًّا، ولاسيما أنها سوق استهلاكية ضخمة وقادرة على استيعاب نسب كبيرة من صادرات المواد الغذائية المصرية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022