leftlogo

وزير التموين الاحتياطي الاستراتيجي للسكر يكفي 8 أشهر

A A A
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
وزير التموين
قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في مؤتمر صحفي إن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي حتى أبريل المقبل، أي ما يعادل 8 أشهر.

وأوضح أن موسم حصاد قصب السكر يبدأ في يناير، بينما يبدأ موسم البنجر في فبراير، ونظرًا للتغيرات الجوية، تأخر موسم البنجر هذا العام.

وأشار المصيلحي إلى أن الوزارة قامت بشراء 215 ألف طن من السكر عن طريق الاستيراد، وقامت شركة "الدقهلية للسكر" بشراء 50 ألف طن، وشركة "الشرقية للسكر" بشراء 50 ألف طن، وشركة "الفيوم للسكر" بشراء 25 ألف طن من السكر.

وأضاف المصيلحي أن أسعار السكر عالميًا تتأثر بأسعار البترول، حيث يقوم بعض الدول بتحويل السكر إلى الإيثانول عند ارتفاع أسعار البنزين، وذلك لاستخدامه كوقود نقي، وأشار إلى أن الدول المتقدمة تشجع استخدام الطاقة النقية والنظيفة.

وفيما يتعلق بالزيت، أوضح المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي 3.9 شهر، وأن مصر تستورد نحو 97% من احتياجاتها من الزيت.

وأشار إلى أن أسعار زيت عباد الشمس شهدت تراجعًا في الفترة الماضية، بينما شهدت أسعار فول الصويا ارتفاعًا.

وبالنسبة للأرز، أوضح المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز يكفي 3.3 شهر، ويتم طرحه في المجمعات بسعر 20 جنيهًا للكيلو الواحد.

سيبدأ موسم الأرز الجديد في منتصف سبتمبر المقبل، وتبلغ المساحة المزروعة 1.6 مليون فدان، في حين يبلغ استهلاك مصر نحو 1.3 مليون فدان.

وأكد المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 4.7 شهر، وأن الوزارة تعمل على عقد مناقصات لتأمين احتياجات القمح.

كما أكد أن الوزارة لن تسمح بتقليل الحد الأدنى للاحتياطي الاستراتيجي للقمح عن 4 شهور، وتهدف إلى زيادته إلى 6 أشهر.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022