leftlogo

وزير التموين والتجارة الداخلية: احتياطي السكر يكفي حتى نهاية أبريل والإنتاج المحلي يغطي الفجوة

A A A
وزير التموين
وزير التموين الدكتور علي المصيلحي
أفاد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بأن احتياطي السكر التمويني يكفي حتى نهاية شهر أبريل المقبل، وأن احتياطي السكر الحر يكفي حتى الأسبوع الأول من مارس المقبل بعد فتح الاعتمادات.

جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماع السادس عشر للجمعية العمومية للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا AFRIMETS، الذي عُقد في المعهد القومي للمعايرة بوزارة التعليم العالي، وذلك ضمن جهود تعزيز التعاون والصداقة مع الدول الإفريقية في مختلف المجالات العلمية والبحثية.

وأضاف المصيلحي أن إنتاج مصر من السكر يبلغ نحو 2.8 مليون طن، في حين يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3.1 مليون طن، ويتم سد الفجوة من خلال استيراد ما يتراوح بين 300 إلى 400 ألف طن.

وأشار المصيلحي إلى أن دخول إنتاج شركة القناة السكر خلال الموسم المقبل بنحو 600 ألف طن سيعمل على سد الفجوة، وأن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية باستيراد حوالي 300 ألف طن سكر خام، تضمنت 165 ألف طن استوردتها هيئة السلع التموينية و50 ألف طن استوردتها شركة الشرقية للسكر ونحو 50 ألف طن استوردتها شركة الدقلية للسكر، تحسبًا لتأخر موسم البنجر نتيجة التغيرات الجوية، كما حدث العام الماضي.

وأكد المصيلحي أنه تم توجيه الوزارة بتوفير السكر في الأسواق، وأن السعر العادل للسكر يتراوح من 22 إلى 26 جنيهًا للكيلو، مشيراً إلى ارتفاع أسعار السكر عالميًا ليصل إلى نحو 700 دولار للطن.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022