leftlogo

وزير الزراعة: تغير المناح يمثل تهديدًا وجوديًا لكثير من الدول... برنامج "نُوَفِّي" يولي أهمية خاصة لمحور الغذاء

A A A
السيد-القصير-وزير-الزراعة-واستصلاح-الأراضي-1
السيد القصير
أفاد السيد القصير، وزير الزراعة، أن تغير المناخ يمثل تهديدًا وجوديًا لكثير من الدول والمجتمعات، إذ لم يعد ممكنًا تأجيل تنفيذ التعهدات والالتزامات ذات الصلة بالمناخ.

أكثر صعوبة وتكلفة للمستقبل

كما سيكون التكيف مع تأثيرات التغيرات المناخية أكثر صعوبة وتكلفة في ‏المستقبل وضياع لحقوق الأجيال القادمة، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات جذرية لمكافحة التغيرات ‏المناخية الآن وقبل فوات الأوان.‏

 برنامج "نُوَفِّي"

جاء ذلك على هامش اجتماع المائدة المستديرة رفيعة المستوى، لمتابعة التقرير الأول للمنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي" محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

حجر الأساس في بناء الأنظمة الغذائية

وأوضح القصير بأنه نظرًا لأن قطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة به، يعتبر حجر الأساس في بناء الأنظمة الغذائية، لكونه من أكثر القطاعات الاقتصادية استدامة، كما أن لديه فرصة فريدة لمعالجة أثر تغير المناخ، لذلك فقد أولى برنامج “نُوَفِّي”، أهمية خاصة لمحور الغذاء ضمن محاوره الثلاث (المياه- الغذاء- الطاقة) عبر 9 مشروعات.

تبني ممارسات جديدة

وتضمنت تلك المشروعات خمسة منها قطاع الزراعة، استهدافًا لتحسين التكيف والمرونة في الأراضي الزراعية، ودعم المزارعين في تبني ممارسات تكيف جديدة.

تعزيز الابتكار الزراعي 

بالإضافة إلى التركيز على المناطق المعرضة للتغيرات المناخية، وتعزيز استخدام الابتكار الزراعي والزراعة الذكية مناخيًا، إلى جانب وتطبيق أنظمة الإنذار المناخي المبكر؛ للمساهمة في تدعيم قدرة صغار المزارعين على الصمود أمام تداعيات التغيرات المناخية.

أقرأ أيضًا: صندوق التنمية المحلية يمول 919 مشروعًا بقيمة 18 مليون جنيه... وأبرزهم التمويل في قطاع الإنتاج الحيواني ومنافذ بيع المواد الغذائية


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022