leftlogo

وزير المالية: الموازنة العامة للدولة لم تتضمن أي بنود للمقرمشات والشيبسي

A A A
وزير المالية
وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الموازنة العامة للدولة لم تتضمن أي بنود للمقرمشات والشيبسي، وذلك خلال رد الوزير على المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس النواب، والذي تساءل قائلًا: "هل بالفعل هناك مخصصات مالية لصالح المقرمشات والشيبسي في الموازنة العامة للدولة لأنها نقطة لفتت انتباهي؟".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، في أثناء مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة عن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023/ 2024، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2023/ 2024.

وصرح الوزير: "لم نخصص أي بنود في الموازنة العامة للدولة"، مضيفًا: "نحن طالبنا بفرض ضريبة على المقرمشات والشيبسي، إلا أن مجلس النواب رفضها".


وأعلن الدكتور محمد معيط، حرص الحكومة على تنفيذ التوصيات الواردة في تقرير لجنة الخطة والموازنة، فضلًا عن التعامل مع المطالب بشأن المخصصات المالية في أثناء مناقشة الموازنة باللجان المعنية.

في وقت سابق، شن النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، هجومًا حادًا على الحكومة، قائلًا: أطالب بسحب الثقة من الحكومة التي فشلت في عديد من الملفات وأغرقتنا في عديد من المشكلات.

وصرح المهندس إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، التقدم بـ 14 تعديلًا على مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023 / 2024، بهدف تدبير مصادر أخرى للإيرادات، نظرًا لضعف قيمة المخصصات المرصودة لعديد من القطاعات المهمة، مثل التعليم والصحة والزراعة والصناعة، ويتم تحميلهم بأعباء الديون والفوائد، ما يضعف من القدرة على التطوير المنشود.

وأوضح عضو مجلس النواب، مبررات التعديل، مؤكدًا أنه لا يتم الاستفادة المثلى بالقيم الدستورية المخصصة للتعليم 4%، الصحة 3%، التعليم العالي 2%، والبحث العلمي 1% بإجمالي 10% من الناتج الإجمالي المحلي، والمقدرة بـ 9.09 ترليون جنيه للعام السابق.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022