leftlogo

ارتفاع أسعار البن 10% بعد زيادة الضرائب

A A A
البن 11
البن
قال رامي يوسف، مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية، أن الضرائب التي اقترنت بالبن خلال الأيام الأخيرة، شملت البن الذي يدخل إلى البلاد محمص، لأن تحميصه في الخارج يكلف الدولة عملة صعبة.

وأضاف « يوسف» خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، إن مقدار الزيادة 10 % تضاف على الفاتورة الإلكترونية، موضحًا أن رسوم المغادرة التي تقدمت الحكومة بمشروع قانون لزيادتها وتم مناقشتها أمام مجلس النواب بحضور وزير المالية، معمول بها منذ أكثر من 10 سنوات ولكن الجديد في الوقت الحالي زيادتها إلى الضعف.

وأشار مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية، إلى أن رسوم المغادرة كانت 50 جنيهًا، والمستهدف زيادتها إلى 100 جنيه، تطبق على المصريين والسياح الأجانب وتضاف على تذكرة الطيران، مؤكدا على أن معظم المحافظات مستثناة من هذه الرسوم خاصة تلك التي تشهد ضغطا سياحيا مثل البحر الأحمر وجنوب سيناء والأقصر وأسوان ومطروح والقاهرة والجيزة.

ولفت إلى أن رسم المغادرة موجود في معظم دول العالم، كبند في تذكرة الطيران على أنه نوع من الضرائب، بل هناك تضيف رسم وصول.

والجدير بالذكر، طمأن وزير المالية النواب، وعاشقي القهوة، نافيًا زيادة أسعار البن، بسبب رسم تنمية موارد الدولة، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة الآن، وذلك لمناقشة مشروع قانون تعديل رسم تنمية موارد الدولة.

وقال الدكتور محمد معيط، إن البن المستورد نوعان، نوع محمص ونوع آخر غير محمص، مشيرًا إلى أن الرسوم المفروض ستكون على النوع النادر الاستخدام، أما النوع الآخر الأكثر استخداما في المنازل والمقاهي، فلن يتم فرض رسوم عليها، وبالتالي لن يتم زيادة أسعار البن.

وأوضح وزير المالية أن المستورد نوعين محمص وغير محمص اللى فى المحلات وبيروح المقاهي غير محمص وغير خاضع للضريبة ومعفي من الجمارك، مشيرًا إلى أن والمحمص يأتي لمحلات معينة وتم معالجته فى الخارج، بينما البن العادى الذي تتم معالجته فى المحلات هنا غير خاضع، وبالتلي من المستبعد زيادة أسعار البن.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022