leftlogo

10000 طن من البصل المغربي في طريقه إلى السنغال.

A A A
بصل
البصل المغربي
تعمل السنغال على استيراد حوالي 10000 طن من البصل المغربي في أغسطس، وذلك لتلبية الطلب المتزايد، وخاصة في المناطق الحضرية في البلاد، حيث أرسلت وزارة التجارة وفد إلى المغرب لبحث إمكانية الاستيراد منها.
تأتي هذه الخطوة في إطار سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها وزارة التجارة السنغالية لتزويد السوق المحلي، والذي يعاني من نقص في الموارد مما يعمل على ارتفاع الأسعار بالنسبة للمستهلكين.

وبحسب وسائل الاعلام المحلية، يتراوح حاليا سعر 25 كجم من البصل بأكثر من 23000 فرنك افريقي (38.4 دولار) مقارنة ب 19000 فرنك أفريقي (31.7 دولار) قبل بضعة أشهر.

كما تستهدف السنغال المغرب، والذي كان في عام 2022 مورده الأفريقي الثالث بعد موريتانيا ومصر، وذلك من أجل تعزيز مشترياتها من السلعة.

صرحت الوزارة في بيان صحفي، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من قبل وزارة التجارة، وذلك بالاشتراك مع البلدان الموردة لتسهيل إمداد السوق السنغالية للستة أشهر المقبلة، من أجل إعادة الأسعار إلى مستواها الطبيعي وضمان قوة شراء المستهلك.

يعد البصل المنتج الرئيسي للواردات، إذ بلغ إجمالي مشترياته أكثر من 25.4 مليار فرنك أفريقي (42.4 مليون دولار أمريكي) في عام 2021، وذلك وفقا لبيانات BECEAO.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022