leftlogo

3 توصيات لملتقى «خبراء صناعة الدواجن» لمواجهة التحديات.. أبرزها «دعم صغار المُربين»

A A A
467aa84e-cd80-4007-b218-54d32abbe29c
دكتور مجدي حسن

عقد مؤخرًا ملتقى خبراء صناعة الدواجن تحت شعار «الصناعة بين تحديات الحاضر وطموحات المستقبل» برئاسة د.مجدي حسن رئيس مجلس إدارة جمعية تطوير صناعة الدواجن، بحضور كل من عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، د. عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية.

 

ناقش الملتقى مجموعة من المحاور التي تتعلق بالآليات التي يمكن أن تنقذ صناعة الدواجن من الأزمة التي تمر بها حاليًا، إضافة لتوفير الحلول لحماية المربي الصغير، خاصة بعد الخسائر الكبيرة التي تكبدها خلال الفترة الماضية والتي دفعت الكثير منهم للعزوف عن الصناعة والامتناع عن إدخال دورات جديدة، بما يؤثر بالسلب على الصناعة الوطنية.


شعبة الدواجن 

أكد د. عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، أن الحل الوحيد لعودة الحياة لصناعة الدواجن من جديد والحفاظ على استقرارها، يتمثل في وضع سعر عادل يوازي سعر التكلفة ويحقق هامش ربح للمربي لضمان استمراريته بالصناعة، وبالتالي يضمن استمرار الصناعة، حيث يمثل صغار المربيين 70% من حجم الإنتاج الداجني في مصر.

سوق الأعلاف

في ذات السياق، قال عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن الدولة تسعى جاهدة لحل أزمة الأعلاف والسيطرة عليها وحماية المربين من جشع التجار ومستغلي الأزمات، وذلك عن طريق وضع قوانين ملزمة وإتخاذ إجراءات رادعة لضبط الأسعار وضبط  سوق الأعلاف ومعاقبة المخالفين بالقانون.

 

وأشار د. مجدى حسن، رئيس مجلس إدارة جمعية تطوير صناعة الدواجن، إلى ضرورة تكاتف المربين تحت مظلة واحدة خلال هذه الأزمة حتى يتثنى لهم إيصال أصواتهم للمسؤولين ومتخذى القرار، لافتًا إلى أن الوقت الراهن يدعوا للتكاتف لكون الأزمة الحالية تعصف بجذور الصناعة في مصر، و دعى مربي الدواجن إلى الإنضمام لجمعية دعم صناعة الدواجن لتكوين قوة قادرة على مواجهة التحديات، وتجميع الأراء والأصوات على قلب رجل واحد.

  

توصيات لتربية الدواجن 

انتهى الملتقى بمجموعة من التوصيات، والتي تضمنت الأتي:

1- استكمال تشكيل جمعية دعم صغار المربين والتنسيق لاجتماع جمعية عمومية يتم فيه انتخاب مجلس إدارة الجمعية وأعضائها، إلى جانب إقرار أهداف وضوابط عمل هذه الجمعية بالشكل الذي يخدم صغار المربين وصناعة الدواجن بوجه عام.

2- توقيع برتوكول تعاون بين وزارة الزراعة وبنك التنمية والإئتمان، وذلك سعيً وراء استيراد المواد الخام اللازمة للصناعة.

3- تسهيل التمويلات الخاصة بدعم صغار المربين بهدف تشجيعهم للعودة للإستثمار الداجني مرة آخرى.

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022