leftlogo

5 مكونات تدخل في نظام الكربوهيدرات الجديد منها الألياف والسكريات الحرة

A A A
بقوليات
الصوديوم والبوتاسيوم ضمن النظام الجديد للكربوهيدرات

أنشأت الأبحاث التي يدعمها تحالف جودة الكربوهيدرات، درجة جودة الأغذية "CFQS"، التي توسع عدد المكونات الغذائية التي تم النظر فيها، وحددت المقاييس الحالية عموما الكربوهيدرات ذات الجودة الغذائية العالية، بأنها تلك التي تحتوي على أكثر من 10٪ من الألياف، وأقل من 10٪ من "السكر الحر" وهو أي سكر يُضاف إلى طعام أو مشروب لكل 100 جرام من الكربوهيدرات.

ويُضيف "CFQS" الصوديوم والبوتاسيوم والحبوب الكاملة، كما يحافظ على الألياف والسكر الحر.

 

مكون خامس


طور الباحثون نموذجين من "CFQS"، أحدهما يتضمن الألياف والسكريات الحرة والصوديوم والبوتاسيوم، أما الآخر فيُضيف الحبوب الكاملة كمكون خامس.

وأعطيت المواد الغذائية نقطة واحدة لكل مستوى تغذية يصل إليه لكل 100 جرام من الكربوهيدرات، وشملت المستويات 10 جرامات أو أكثر من الألياف، وأقل من 10 جرامات من السكر الحر، وأقل من 600 جرام من الصوديوم، وأكثر من 300 ملج من البوتاسيوم، و25 جراما أو أكثر من الحبوب الكاملة.


يُشار إلى أن جميع الفاصوليا والبقوليات تحتوي تقريبا على 10 جرامات أو أكثر من الألياف، وكذلك معظم الخضروات والفواكه، وكانت الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف في المقام الأول، هي الأطعمة المخبوزة الحلوة والحلويات الأخرى والخبز السريع والحلوى، وتحتوي معظم الفاصوليا والبقوليات والخضروات والفواكه والوجبات الخفيفة اللذيذة والحبوب المطبوخة على القليل من السكر الحر أو لا تحتوي عليه مطلقا.

وتحتوي العديد من الخضروات على أكثر من 600 ملج من الصوديوم، وتميل الفاصوليا إلى أن تكون عالية في الصوديوم، بينما الحبوب المطبوخة لم تكن كذلك، لذا كانت الفاصوليا والخضروات والفواكه على الأرجح تحقق نقطة لمستويات البوتاسيوم، بينما كانت الحبوب المطبوخة والوجبات الخفيفة والحلويات الأخرى أقل عرضة لتلقي نقطة البوتاسيوم.

وكانت الحبوب الجاهزة للأكل على الأرجح تتلقى نقطة حبوب كاملة، وكذلك حوالي نصف الخبز والحبوب المطبوخة والبسكويت والوجبات الخفيفة اللذيذة، ومعظم الأطعمة المخبوزة الحلوة، والحلويات الأخرى، ووجبة خفيفة، ولم تسجل الحانات والحلوى نقطة الحبوب الكاملة، كما لا تحتوي الفاصوليا والبقوليات والخضروات والفواكه على الحبوب الكاملة.

دعم تحالف جودة الكربوهيدرات


في 2 أبريل الماضي، ظهرت دراسة في مجلة Nutrients، أفادت بأن منظمة Potatoes USA، وهي منظمة تسويقية لمزارعي البطاطس في الولايات المتحدة، تمول تحالف جودة الكربوهيدرات.


 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022