leftlogo

4 وجبات خفيفة غير صحية تزيد من الرغبة في تناول السكر

A A A
ما-هو-الغذاء-الغير-صحي؟
وجبات خفيفة غير صحية

عندما تكون جائعًا، فأسهل ما يمكنك فعله هو الحصول على أسرع الأطعمة جاهزية، إلا أن الوجبات الخفيفة التي يسهل الحصول عليها تميل إلى أن تأتي معبأة مسبقًا بأغلفة سهلة لتفتحها وتلتهمها، وفي معظم الأحيان لا تكون صحية للغاية.

يقول موقع «eat this not that» المتخصص في الأطعمة، إنه على الرغم من أن القصد من تناول وجبة خفيفة هو إشباعك وإرضائك، إلا أن هناك البعض يفعل العكس تمامًا، ونقلت عن اختصاصيين تغذية من مجلس الخبراء الطبيين أن الوجبات الخفيفة السكرية هي واحدة من أسوأ الوجبات التي يتم تناولها، إلى جانب بعض الأنواع الأخرى.

ونقل الموقع عن «لورا بوراك» مؤلفة كتاب «Slimdown with Smoothies»: «أنت لا تدرك حتى الكثير عن السكر الذي تأكله وهذا ليس خطأك.. تخفي شركات الأغذية المكونات بكلمات تبدو صحية مثل العصائر والسكر البني».



وأضافت لورا بوراك، أن الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن يفرق السكر في الدم بسرعة لأعلى ولأسفل، ثم يرسل إشارة لجسمك للبحث عن المزيد، وتقوم الأطعمة السكرية أيضًا بإفراز مواد كيميائية تشعرك بالرضا مثل الدوبامين والتي تجعلك ترغب في الاستمرار في تناول السكريات.

وبالنسبة لأنواع معينة من الوجبات الخفيفة التي تزيد من الرغبة الشديدة في تناول السكر، هناك عدد من الوجبات الخفيفة غير الصحية التي يجب تجنبها:

1- حبوب الإفطار السكرية

نقل الموقع عن خبيرة طبية تدعى ليزا: «بينما يعتقد الكثير منا أنه من الصحي أن نبدأ يومنا بحبوب الإفطار أو حتى وجبة خفيفة من الحبوب لزيادة الطاقة، فإن العديد من الحبوب محلاة بالسكر، ولا تحتوي على ألياف أو بروتين ونتيجة لذلك، فإنها تسبب ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم، وبناء على ذلك من المفضل إذا كان عليك تناول حبوب الإفطار كوجبة خفيفة في الصباح، فحاول تناول وجبة تحتوي على 3 جرام على الأقل من الألياف مع أقل قدر ممكن من السكر المضاف، أو يفضل عدم إضافة السكر».

2– المشروبات الغازية

يقول الخبير الطبي توبي أميدور «إن تناول الأطعمة السكرية يجعل جسمك معتادًا على المذاق الحلو، لذلك إذا كنت معتادًا على تناول مشروب غازي مع وجبتك يوميًا، فسوف يتطوق جسمك إلى هذا السكر».
وتفتقر المشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى إلى العناصر الغذائية وتحتوي على سكر نقي، وتهضم السعرات الحرارية السائلة على الفور، وبالتالي ستشتهي المزيد من السكر بعد تناول مشروب غازي كبير.

3- وجبات خفيفة سكرية

يقول أميدور: «إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالحلوى في محفظتك أو سيارتك لتناول وجبة خفيفة، فقد لا تكون هذه هي أفضل فكرة.. هذا الاندفاع من السكر يتم هضمه بسرعة ويعود جسمك لطلب المزيد»، ويقترح أنه إذا كنت تريد وجبة خفيفة أفضل لك، قم بتناول الفواكه المجففة الحلوة مع المكسرات في مزيج محلي الصنع، وستعمل الدهون والبروتينات الموجودة في المكسرات على إبطاء هضم السكر وتجعلك أكثر شبعًا.

4- وجبات خفيفة مالحة

على الرغم من أن الوجبات الخفيفة السكرية هي القاسم المشترك للتأكيد على الرغبة الشديدة في تناول السكر، يقول بوراك إن الوجبات الخفيفة المالحة مثل الرقائق والمعجنات تنافس السكريات، إذ أنها مصنوعة في الغالب من الكربوهيدرات البسيطة وبالتالي يريد الجسم الحصول على المزيد منها.

ويقول بوراك: «اختر وجبات خفيفة ذات جودة أفضل تحتوي على البروتين للمساعدة في استقرار نسبة السكر في الدم مثل المكسرات المقترنة بالفواكه، أو الجبن المقترن بمقرمشات الحبوب الكاملة، وسوف تساعدك على الشعور بالرضا».

202204131648-main.cropped_1649843351
banana-chips-healthy-meal-spiced-3228298

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022