leftlogo

8 شركات مصرية تشارك بمعرض «فانسي فود» في الولايات المتحدة

A A A
معرض فانسي فود
معرض فانسي فود

تشارك 8 شركات مصرية منتجة للصناعات الغذائية» بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 12 وحتى 14 يونيو الجاري بمركز مؤتمرات جاكوب كيه جافيتس في مدينة نيويورك، ويأتي ذلك في إطار خطة المجلس التصديري للصناعات الغذائية للتوسع بهذه السوق.

 

قالت هبة سهيل، مدير المعارض المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن أمريكا تعتبر سوقًا واعدة من وأهم الأسواق التي يستهدفها المجلس للتوسع بها لذا يسلط الضوء عن متطلباتها لكي تقدر الشركات على الوفاء بهذه المتطلبات والتي ستسهم بشكل واضح في زيادة الصادرات إليها خلال الفترة المقبلة.

سلامة الأغذية

وأشارت «سُهيل» لـFood Today، إلى أن هذه السوق تركز على سلامة الأغذية بشكل كبير، كما نظم المجلس عدة ندوات لاستعراض متطلبات هذه السوق والشهادات المطلوبة بالإضافة إلى التركيز على أهمية تفادي الأخطاء التي وقعت بها بعض الشركات المصدرة وتحليلها جيدًا.

 

أوضحت الدور الذي تلعبه المعارض الدولية في الوصول للعملاء واختيار الموردين المناسبين لهم، والتعرف عن قرب بمن لديهم رغبة جدية في التعامل والشراء، واحتياجات العملاء.

فتح أسواق جديدة

من جانبها قالت داليا قابيل استشاري المجلس التصديري للصناعات الغذائية للمعارض، إن المشاركة المصرية تستهدف فتح أسواق جديدة للشركات المصرية في مختلف أنحاء العالم، ويعتبر «فانسي فوود» أحد المعارض الدولية المهمة للصناعات الغذائية المصرية، وتشارك فيه الشركات الراغبة في تعزيز تواجدها بأمريكا وكندا.

وأضافت «قابيل» لـFood Today: «المعرض هو بمثابة أكبر حدث متخصص في الولايات المتحدة الأمريكية، ويركز حصريًا على صناعة الأغذية المتخصصة والفاخرة، ويُعد فرصة لعرض منتجات الشركات للتسويق بشكل أكبر لبيعها عبر التواصل مع المشترين والموزعين النشطين والخاضعين للفحص من جميع هيئات شراء الأطعمة والمشروبات الرئيسية في الولايات المتحدة وخارجها».

وتحرص الشركات العالمية الكبيرة المتخصصة في صناعة الأغذية والمشروبات غير التقليدية على المشاركة في هذا المعرض، باعتباره مؤشرًا قويًا لاتجاهات سوق الأغذية الفاخرة حول العالم، كما يقصده المشترون من مختلف البلدان.


صادرات الصناعات الغذائية المصرية


وارتفعت صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى أمريكا خلال الفترة (يناير: أبريل) 2022 بنسبة 26%، لتحتل المركز الثاني بعد السعودية بأكبر الأسواق المستوردة من مصر خلال هذه الفترة.

وسجلت نحو 88 مليون دولار خلال أول 4 أشهر من العام الجاري لتستحوذ على 6.2% من إجمالي صادرات مصر من الصناعات الغذائية.

وحققت صادرات الصناعات الغذائية للولايات المتحدة الأمريكية أعلى معدلاتها على الإطلاق خلال العام الماضي لتسجل 223 مليون دولار من خلال 279 شركة، فيما تبلغ إجمالي وارداتها 148 مليار دولار.

وأمريكا هي ثالث أكبر دول العالم المستوردة للأغذية المصنعة المصرية في عام 2021 بنحو 223 مليون دولار، مقابل 181 مليون دولار بنسبة نمو 23%، وتمثل 5.4% من إجمالي صادرات القطاع التى سجلت 4.1 مليار دولار.

وبلغ عدد الشركات التي تزيد صادراتها عن مليون دولار حوالي 55 شركة وتمثل صادراتهم 84% من إجمالي الصادرات.

وأهم السلع المصدرة هي النباتات الطبية والعطرية خلال العام الماضي بقيمة 39 مليون دولار، وتمثل 18% من إجمالي الصادرات إلى أمريكيا في 2021، وبعدها الخضار المجمد بنحو 26 مليون دولار، وتمثل نسبة 12% من إجمالي الصادرات.

وبلغت محضرات الخضر والمعلبات سجلت 23 مليون دولار تمثل 10% من إجمالي الصادرات، والفراولة المجمدة بنحو 15 مليون دولار وتمثل 7% من إجمالي الصادرات.

وسجلت صادرات مولاس وعسل أسود لأمريكا خلال 2021 نحو 14 مليون دولار، وتمثل 6% من إجمالي الصادرات، وعصائر بقيمة 12 مليون دولار تمثل نسبة 5%.

وصدرت مصر لأمريكا أسماك بقيمة 12 مليون دولار تمثل 5% من إجمالي الصادرات، وبعدها زيوت وراتنجات عطرية بقيمة 12 مليون دولار تمثل نسبة 5%.

وسجلت صادرات الخمائر نحو 10 مليون دولار، وتمثل 4% من إجمالي الصادرات، وملح بقيمة 8 مليون دولار يمثل 3.6% من إجمالي الصادرات.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022