leftlogo

«Fieldwork Robotics» البريطانية تطور "روبوت" لقطف ثمار التوت

A A A
ثضيءسثثيشءس
روبوت يقطف ثمار التوت
أوشكت أشجار التوت في المملكة المتحدة، على طرح ثمارها لتملئ المتاجر طوال الصيف، نظرًا لتفضيل البريطانيون نبات التوت، حيث يستخدم في المأكولات والمشروبات الباردة، فبالإضافة إلى طعمه الشهي يحتوي على فوائد صحية عظيمة لا غنى عنها، لذا طورت شركة  Fieldwork Robotics "روبوتات" للمساعدة في حصد ثمار التوت من الحقول.

روبوت يحصد ثمار التوت

بحسب موقع GG البريطاني المهتم بقطاع الأغذية، قامت الـ"روبوتات" التي طورتها شركة Fieldwork Robotics، وهي شركة تابعة لجامعة بليموث، بحصد توت "العليق" بعدة أماكن في حقل بالقرب من Odemira جنوب غرب البرتغال.

وتدير المزرعة شركة Summer Berry وهي مورد رئيسي لمحلات السوبر ماركت البريطانية بما في ذلك متاجر M&S و Ocado و Tesco و Sainsbury's و Waitrose الأشهر في المملكة المتحدة.

 وبحسب الموقع، يتم استخدام الروبوتات، التي تكلف تطويرها 2 مليون جنيه إسترليني، وسط نقص في العمال الموسميين بجميع أنحاء أوروبا.

صناعة البستنة في بريطانيا 

قالت حكومة المملكة المتحدة في ديسمبر الماضي، إنها ستصدر 30 ألف تأشيرة عمل لمدة ستة أشهر هذا العام لصناعة "البستنة" بأكملها، لكن الهيئة التجارية لفواكه الصيف البريطانية تريد 10000 تأشيرة إضافية.

وجدير بالذكر أن المزارعون في المملكة المتحدة قد عانوا لمدة فترة طويلة من النقص في  العمال الذين يجمعون الفاكهة الموسمية، والذي تسبب في  تفاقم الوضع بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكن البلدان الأخرى تكافح أيضًا لتوظيف عدد كافٍ من العمال للقيام بهذا العمل الشاق.

ويبلغ ارتفاع الروبوتات 1.8 مترًا، وهي مزودة بأربعة أذرع بلاستيكية مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد تقطف التوت في نفس الوقت، وهي من أصعب أنواع الفاكهة التي يمكن قطفها نظرًا لأن أشجار توت "العليق" أكثر نعومة من أنواع التوت الأخرى وتنمو على شجيرات طويلة على ارتفاعات مختلفة.
 

مصير ثمار التوت بعد قطفها 

ينتهي المطاف بثلاثة أربع حبات التوت التي قطفتها الروبوتات في مزرعة أوديميرا في محلات السوبر ماركت البريطانية، والباقي يذهب إلى تجار التجزئة في جميع أنحاء أوروبا.

وعن ذلك، قال روي أندريس الرئيس التنفيذي لشركة Fieldwork لصحيفة The Guardian : "توت العليق حساس جدًا، لذا كان علينا تطوير تقنية يمكنها ممارسة ضغط كافٍ لإخراج الفاكهة من الساق دون إتلافها، في الوقت نفسه، أصبحت أجهزة الاستشعار لدينا متقدمة جدًا بحيث يمكنها معرفة ما إذا كانت الفاكهة جاهزة للحصد أم لا، ما يعني أن  كل الثمار التي تم قطفها مؤهلة للبيع".

وتقطف الروبوتات كيلوجراماً من الفاكهة في الساعة، وتعمل الشركة على زيادة هذا إلى أكثر من 4 كيلوغرامات في الساعة، وتهدف الشركة إلى الحصول على روبوت يقطف 25000 حبة توت يوميًا، مقارنة بـ 15000 لرجل يعمل في وردية عمل مدتها ثماني ساعات.
ءلار يى ر
ؤيصءسيءس

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022