leftlogo

أسعار الدواجن في مصر تشهد موجه كبيرة في الارتفاعات.. وتحذيرات من زيادات مرتقبة

A A A
ارتفاع اسعار الدواجن
اسعار الدواجن في مصر تشهد موجه كبيرة في الارتفاعات
في الفترة الأخيرة، شهدت أسعار الدواجن في مصر ارتفاعًا ملحوظًا، حيث تجاوز سعر الكيلوغرام الواحد 100 جنيه، وذلك قبيل حلول شهر رمضان المبارك.

تثير هذه الزيادة التساؤلات بين المصريين حول استمرارية هذا الارتفاع الجاري في الأسعار، وهل سيتوقف مع حلول شهر رمضان، أم ستستمر الأسعار في الارتفاع؟

ماذا عن استمرار التجاوزات في اسعار الدواجن؟

وفي هذا السياق، أشار الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة محافظة القاهرة التجارية، إلى أن هناك زيادة كبيرة في الأسعار تجاوزت 200%، وهو ما يعكس جشع بعض التجار.

وأكد الدكتور عبد العزيز أن الدولة تعمل بجدية على اتخاذ إجراءات صارمة لتنظيم الأسعار، بالإضافة إلى تعزيز الرقابة على الأسواق، بهدف الحد من احتكار التجار وجشعهم.

وأشار "السيد" أن مصر تعتمد بنسبة تقرب من 97% على استيراد الزيوت و45% من القمح من الخارج، وتستورد السلع الاستراتيجية مثل الفول والعدس أيضًا، مما يعزز الحاجة لتوفير هذه السلع محلياً لتحقيق استقرار الأسعار.

الرقابة الصارمة على الاسواق تضبط الاسعار 

وأكد إلى أن الرقابة الصارمة على الأسواق المصرية قد حدت من التجاوزات وأن سعي الدولة في تنظيم أسعار الصرف داخل البنوك وخارجها ساعد في ضبط الأسعار بشكل فعّال.

وعن الأسعار في رمضان، حذر رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية من الاستغلال الذي قد يقوم به بعض التجار خلال الأزمات الاقتصادية.

وأوضح أن زيادة الطلب في شهر رمضان يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 20 إلى 25%، مؤكدا أن الغرفة التجارية تبذل جهودًا كبيرة خلال معارض أهلا رمضان، وتحتاج المرحلة المقبلة إلى تضافر الجهود والبحث عن آليات واضحة وفعالة لتنظيم الأسعار.

أسعار الدواجن في مصر

وفي الآونة الحالية، تتراوح أسعار الفراخ البيضاء في مصر بين 92 و93 جنيهًا، وفي بعض المناطق السكنية تصل إلى 110 و115 جنيها، حسب التفاوت الجغرافي.

أما أسعار الدواجن البلدي فقد استقرت عند 140 جنيهًا، وسعر البيع للمستهلك يصل إلى 145 جنيها.

أما بالنسبة لأسعار الدواجن الحمراء والساسو، فقد انخفضت لتصل إلى 100 و101 جنيه.

أما أسعار الدواجن الأمهات في الأسواق، فاستقرت عند 75 جنيها، ويتم بيعها للمستهلك بسعر 85 جنيها.

أما سعر كرتونة البيض الأبيض، فتتراوح بين 148 و149 جنيها عند المزارع، وتصل إلى المستهلك بقيمة 155 جنيها.

وفيما يتعلق بسعر كرتونة البيض الأحمر، تتراوح أسعارها بين 150 و151 جنيها عند المزارع، وتصل إلى المستهلك بسعر 157 جنيها.

أما سعر كرتونة البيض البلدي، فتتراوح ما بين 144 و145 جنيها عند المزارع، وتصل إلى المستهلك بحوالي 150 جنيها.

All rights reserved. food today eg © 2022