leftlogo

أسعار الدواجن والبيض البوم.. تبدأ بـ 54 جنيهًا للكيلو و«كرتونة البيض» تتخطى التوقعات

A A A
الدواجن
أسعار الدواجن

 شهدت أسعار الدواجن استقرارا خلال تعاملات اليوم بالسوق المحلية، حيث وصل سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى 60 جنيها في المزرعة، و65  إلى 70 جنيها للكيلو للمستهلك.
واستقرت أسعار الدواجن الساسو لتسجل 63 جنيها للكيلو بالمزرعة، كما استقرت لحم أمهات الأبيض إلى 54 جنيها بالمزرعة.
و بلغ سعر الدواجن البلدي مستوى 70 جنيهًا للكيلو بالمزرعة، ليباع بسعر 75 جنيها للمستهلك، كما وصل البانيه إلى 140 جنيها للكيلو.
قال دكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن ارتفعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية في ظل عودة ارتفاع أسعار الأعلاف مرة أخرى.

 

وأرجع في تصريحات خاصة لـfood today ، ارتفاع أسعار الأعلاف إلى ارتفاع سعر الصرف خلال الفترة الماضية، ليسجل 22 ألف جنيه للطن، فيما تسجل الذرة 13.5 إلى 13.8 ألف جنيه للطن، فيما تراجعت الصويا لتسجل 28 ألف جنيه للطن.


وأشار السيد إلى ارتفاع سعر كرتونة البيض الأبيض تسجل 87 جنيهًا بالمزرعة و90جنيها للمستهلك، فيما تبلغ كرتونة البيض الأحمر نحو 90 جنيهًا بالمزرعة، ونحو 95 إلى 100 جنيها للمستهلك، مضيفا أن كرتونة البلدي تسجل 95 جنيهًا بالمزرعة.

توفير الأعلاف


وقال السيد إن الأسواق تحتاج إلى رقابة صارمة على استيرد الأعلاف لتحديد أسعار عادلة وعدم حجبها من الأسواق، مشيرا إلى أن توفير العلف بسعر مناسب سيساهم في خفض تكلفة الإنتاج وعودة المنتجين مرة أخرى للقطاع.
وأوضح السيد، أنه يجب تحديد سعر الأعلاف محليا بما يتناسب مع الأسعار العالمية، مضيفا أنه يجب على الجهات الرقابية أن تبحث مع الشركات المستوردة للأعلاف فاتورة استيراد كل شحنة ومدى توافرها في الأسواق.
وتستهلك مصر شهريًا نحو 180 ألف طن من الدواجن البيضاء، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%.
ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 100 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.



All rights reserved. food today eg © 2022