leftlogo

التموين:  توريد 350 ألف طن قصب من المزارعين وإنتاج 35 ألف طن سكر

A A A
IMG-20230109-WA0006
قصب السكر
أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم توريد نحو 350 ألف طن قصب من المزارعين ، منذ بدء موسم الحصاد في نهاية ديسمبر الماضي وحتى اليوم الإثنين حيث تم إنتاج نحو 35 ألف طن سكر.

قصب السكر 

وقال الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية ، أنه تم رفع سعر توريد طن القصب الموسم الحالي بواقع 290 جنيها لتصل إلي 1100 جنيه مقابل 810 جنيهات بالموسم الماضي.

وذلك بهدف تشجيع المزارعين على رفع معدلات التوريد خاصة بعد ارتفاع تكلفة مدخلات الانتاج والاسعار العالمية مؤكدا ان هذه الاسعار تحقق توازن بين تكلفة الانتاج وتحقيق ربح مجزِ للمزارعين.

المخزون الاستراتيجي 
وأكد الوزير أن المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى الثلاثة أشهر وأن إنتاج مصر من السكر يصل إلي 90% من الإستهلاك قائلا أن الاحتياطي سيرتفع خاصة مع استمرار عمليات توريد محصول القصب بالإضافة إلي بدء موسم حصاد بنجر السكر في فبراير المقبل.

من جانبه أكد حسن جابر رئيس قطاعات مصانع سكر قوص بمحافظة قنا، أن المساحات المنزرعة في المحافظة في العام الجاري 39 ألف فدان قصب، و مستهدف توريد مليون و300 ألف طن خلال الموسم الجاري، يتم من خلالها إنتاج 145 ألف طن سكر، عدد المزارعين المتعاقدين 17 ألف 333 مزارع.

وقال جابر أن هناك 1600 فدان تراجع في المساحات المنزرعة خلال العام الحالي مقارنة بالماضي، ومع ذلك متوقع أن يتم زيادة الكميات المنتجة نتيجة زيادة الكميات المنتجة من محصول العام الحالي، كما أن معدل التوريد سيصل إلي 12 ألف طن يومي بحلول منتصف يناير الجاري، تنتج 1300 طن سكر يوميًا

وأضاف جابر أنه تم البدء في استلام المحصول وهناك انتظام في التوريد، نتيجة إرتياح المزارعين بعد إعلان سعر توريد الطن الواحد إلي 1100 جنيهًا بعد أن كان 820 جنيهًا في الموسم الماضي، كما أن هناك سرعة في صرف المستحقات المالية الخاصة بالمزارعين.

وأوضح جابر أن إحجام المزارع عن زراعة القصب يعد قرار صعب يحتاج إلي تفكير عميق من المزارع، لذلك كان هناك عدة مطالبات بزيادة سعر التوريد، وعند زيادة السعر حدث إرتياح وسرعة في التوريد، بعد أن كان هناك إحجام وتردد من المزارعين على التوريد قبل الإعلان عن أسعار التوريد.

وتابع جابر أن مصنع قوص هو أحد المصانع التي يتم تطويرها من خلال الدراسة التي تنفذها شركة السكر والصناعات التكاملية مع شركة سيجمان العالمية، حيث تم تأهيل 4 مراجل بخارية والذي يتم إنتاج الطاقة منه من خلال المصاص، بتكلفة مالية تصل إلي 30 مليون جنيه.


All rights reserved. food today eg © 2022