leftlogo

خاص| «مضارب دمياط وبلقاس» تورد 2000 طن أرز لوزارة التموين أسبوعيًا

A A A
الأرز
الأرز

اشترت مضارب دمياط وبلقاس نحو 35 ألف طن أرز شعير منذ بدء موسم التوريد في سبتمبر الماضي. وقال إبراهيم شعيشع المدير المالي لشركة مضارب دمياط وبلقاس، إنها تورد 2000 طن أسبوعيًا لوزارة التموين لطرح الأرز الأبيض بالمجمعات الاستهلاكية بسعر 10 جنيهات للكيلو السائب و12 و14 جنيهًا للكيلو المعبأ.

عدد مضارب دمياط وبلقاس

أضاف «شعيشع» في تصريحات لـFood Today أن الشركة لديها خمس مضارب اثنان فى بلقاس، وآخر في منية النصر، ورابع في المنزلة ومضرب في الزرقا بمحافظة دمياط، بطاقة انتاجية تصل إلى 350 طنا يوميًا.

أشار «شعيشع» إلى أن معدلات التوريد أقل من المتوقع خلال موسم توريد الأرز الشعير، موضحًا أن ارتفاع أسعار الأرز الشعير إلى مستوى 10 آلاف جنيه بجانب عدم توفره أثر سلبًا على معدلات التوريد وان الوزارة مدت فترة التوريد حتى منتصف شهر يناير المقبل.

تخزين الأرز

سمحت وزارة التموين والتجارة الداخلية لمضارب القطاع الخاص بحرية تدبير وتداول وتخزين الأرز بمضاربهم ومخازنهم، ضمن قرار رقم 52 لسنة 2022، فيما ارتفعت أسعار الأرز الأبيض بنحو 500 جنيها في الطن مدفوعا بقوة الطلب من قبل المضارب خلال ساعات من صدور القرار.

وسمح القرار أيضًا، بحرية تداول ونقل الأرز الأبيض داخل وخارج المحافظات، لكنها أبقت على إجراءات التسعير الخاصة بالأرز الأبيض وفق القوانين الصادرة في شأنه، ومع استمرار مديريات التموين بتلقي استمارات الإخطارات المقدمة إليهم من حائزي الأرز الشعير والأبيض من المزارعين والتجار.

الحيازات الزراعية 

أبقت الوزارة أيضًا على القرار الخاص بتوريد طن أرز عن كل فدان، لكنها عدلت بعض بنوده ليكون التوريد إلزاميًا على الحيازات الزراعية أكثر من فدان، على أن يكون لأصحاب المساحات الأقل الحرية الكاملة في التوريد من عدمه.
5`25

All rights reserved. food today eg © 2022