leftlogo

المصرية لا يُعلى عليها.. شعبة القصابين توضح الفرق بين اللحوم التشادية والسودانية والبرازيلية

A A A
قطعيات لحوم فريش
الفرق بين اللحوم التشادية والسودانية والبرازيلية

تعمل الحكومة المصرية، خلال الفترة المقبلة، على طرح مزيد من اللحوم المستوردة من دولة البرازيل والسودان وأخيرا تشاد، بأسعار أقل من اللحوم البلدي المتواجدة في الأسواق المحلية، حيث ارتفعت أسعار اللحوم البلدي في الآونة الأخيرة خاصة كغيرها من السلع والمواد الغذائية، وأصبح الإنتاج المحلي منها لا يتخطى 40%.


وعلى غرار ما سبق ترصد منصة food today  سبب اختيار اللحوم التشادية والبرازيلية والسودانية لضبط رمانة سوق اللحوم المصري والفرق بين اللحوم السودانية والتشادية والبرازيلية على النحو التالي:


لحوم


قال هيثم عبد الباسط نائب رئيس شعبة الصابين بالغرفة التجارية في القاهرة، إن الإنتاج المحلي من اللحوم البلدية في الأسواق ضعيف، ما ساهم في رفع سعرها، في ظل أزمة ارتفاع الأسعار، وبدورها عملت الحكومة المصرية على إيجاد حل للحد من هذا الارتفاع، حيث من المنتظر أن تطرح الحكومة لحوم مستوردة «طازجة ومُبردة» من دولة تشاد بأسعار أقل من مثيلتها السودانية والبرازيلية، مقابل جودتها.

وأشار "عبد الباسط" إلى أن الدولة المصرية خلال الفترة المقبلة ستقوم باستقدام لحوم من دولة تشاد، بعد تغذيتها بالعلف المصري لمدة 45 يومًا حتى تتلائم مع الذوق المصري، ويُصبح طعمها مثل اللحوم البلدية، وبأسعار أقل منها، حيث تختلف طعم اللحوم التشادية عن اللحوم السودانية والبرازيلية نتيجة لطرق تغذيتها ونوع العلف.

لحوم بلدي

 

وأوضح عبد الباسط، بعض الأسباب التي تستدعي استقدام العجول من تشاد، والتي جاء منها:
سعي الدولة المصرية لتنويع مصادر للحوم من بعض الدول الإفريقية القريبة لتخفيف الضغط على اللحوم البلدي، حيث أن الإنتاج المحلي منها لا يتخطى 40% ونقوم باستيراد 60% من احتياجاتنا من الخارج
أسعار العجول في دولة تشاد رخيصة نسبيًا، وضخ كميات منها في الأسواق سيؤدي إلى توازن أسعار اللحوم البلدية بالسوق المصري وانخفاضها، حيث نجحت مصر في إنشاء مزارع مصرية لتسمين العجول في تشاد.
وبالنسبة للفرق بين اللحوم التشادية والسودانية والبرازيلية، قال محمد وهبة رئيس شعبة الجزارين، أنواع اللحوم الثلاثة لا تختلف عن بعضها كثيرا،  فجميعها تتفق في المذاق والشكل.

عرض لحوم

وأضاف رئيس شعبة الجزارين في تصريحات لمنصة food today أن الدولة اتجهت لإستيراد اللحوم التشادية، لأنها المتوفرة في الوقت الحالي والأرخص.


ولفت " وهبة " إلى أن اللحوم المصرية لا تقارن بأي لحوم أخرى، كونها الأعلى في الجودة، و الأطعم في المذاق، ويعود ذلك لنوع التغذية التي تتلقاها الأبقار المعدة قبل الذبح.


 وتتراوح أسعار اللحوم المستقدمة من تشاد من بين 150 إلى 160 جنيها للكيلو الواحد، أي تكون أسعارها أقل من اللحوم البلدي والتي تبدأ أسعارها من 200 جنيه، وتصل إلى 250 جنيها، كما تطرح الحكومة أيضًا اللحوم البرازيلية المجمدة بسعر 120 جنيها للكيلو، واللحوم السوداني المبردة بسعر 165 جنيهًا.

All rights reserved. food today eg © 2022