leftlogo

محمد القرش: حجم استيراد مصر من اللحوم البرازيلية لا يتعدى 7%

A A A
الدكتور محمد القرش
الدكتور محمد القرش

أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الوزارة تحرص على جودة المنتجات الغذائية التي يتم استيرادها من الخارج حفاظًا على صحة المواطن المصري، وبمجرد الإعلان عن حالة إصابة لأحد رؤوس الماشية بجنون البقر في الولاية المذكورة بالبرازيل تم تكليف اللجنة العلمية بالوزارة المكونة من 17 عالم ومختص في الطب البيطري والوبائيات بمتابعة الأمر بشكل لحظي.

اللحوم البرازيلية

أوضح في تصريحات تليفزيونية، أن اللجنة توصلت إلى قرار باستمرار الاستيراد من البرازيل، لاسيما وأن نتيجة تحليل عينة من الرأس المصابة بأحد المعامل المعتمدة بكندا أثبت أنها إصابة غير نمطية أي تصيب الأبقار ذات الأعمار الكبيرة فقط الأكبر من 9 سنوات، في حين أن مصر تقوم باستيراد الأبقار ذات الأعمار الصغيرة لا تزيد عن 4 سنوات.
أبقار

مصانع اللحوم

وتابع أن حجم استيراد اللحوم من البرازيل لا يتجاوز 7%، وجميع مصانع اللحوم البرازيلية والمجازر التي يتم التعامل معها تخضع لفحص ومتابعة بشكل دوري، بالإضافة إلى الحجر الصحي لشحنات الأبقار الحية لمدة 30 يوم فور الوصول للموانئ المصرية للتأكد من سلامتها.
ولفت إلى أنه يتم الفحص قبل وبعد الذبح للتأكد تمامًا من سلامة اللحوم، موضحًا أن قرار بعض الدول بحظر استيراد اللحوم البرازيلية هو قرار مؤقت ومن المرجح أنه تم اتخاذه في وقت سابق على عملية تحليل العينة، نظرًا لكبر حجم استيراد هذه الدول للحوم من البرازيل.
البقر

مرض الجلد العقدي

يشار إلى أنه أعلنت وزارة الوراعة واستصلاح الأراضي، أن الفترة القليلة الماضية تم الإعلان عن الانتهاء من إعطاء أكثر من 2.4 مليون جرعة ضد مرضي الجلد العقدي وجدري الأغنام وذلك خلال الحملة القومية التي بدأت في 21 يناير الماضي في إطار مبادرة حياة كريمة، كما تم خلال الفترة من 17 فبراير 2023 حتى 23 فبراير 2023 تم الإفراج عن 136 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 58 مليون دولار.

All rights reserved. food today eg © 2022