leftlogo

المصريون الأكثر بحثًا عن عروض الجمعة البيضاء.. وانخفاض القدرة الشرائية لأمريكا مقارنة بالعام الماضي

A A A
السلاسل التجارية..عروض مستمرة على السلع
مود الـ black friday أو الجمعة البيضاء
البلاك فرايداي أو كما نسميها في الدول العربية بـ "الجمعة البيضاء" من أكثر المواسم التي يتهافت عليها المستهلكون على مستوى العالم لشراء منتجات عديدة لمحاولة الاستفادة منه قدر الإمكان.

ولكن على الرغم من الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم أجمع خاصة بعد وباء كورونا وحروب روسيا وأوكرانيا التي أثرت بشكل كبير على حركة البيع والشراء وقيمة العملة، هل يستمر المستهلكين في الشراء أم سيتجهون نحو الاكتفاء الذاتي؟

المصريون هم الأكثر بحثًا عن عروض الجمعة البيضاء.. والسعودية في المرتبة الثانية

نشر موقع "جوجل" إحصائية عن أكثر الدول العربية بحثًا عن عروض الجمعة البيضاء، فجاءت مصر في المقدمة تليها دولتي السعودية والإمارات في المرتبة الثانية والثالثة، خاصة بعد تحقيق معدلات عالية من البحث بمعدل أعلى مقارنة بالأعوام السابقة.

كما قامت شركة "إيبسوس" بعمل مسح عن أكثر المنتجات التي تبحث عنها الدول العربية، فجاءت نتيجة المسح أن 33% من المتسوقين في البلاد الثلاثة لا توجد لديهم نوايا لشراء منتجات معينة خلال الموسم، بينما يبحث نحو 60 في المئة من المستهلكين من دولتي الإمارات والسعودية عن منتجات وعلامات تجارية جديدة قبل عملية الشراء خلال الجمعة البيضاء.

التسوق عبر المواقع الإلكترونية يحقق معدلات أعلى من التسوق التقليدي

كما أجرت شركة ترايد ديسك (Trade Desk) مسح بسيط عن تفضيلات المستهلكين العرب للشراء الإلكتروني أو الذهاب للمتجر خصيصًا لمعاينة المنتج، فجاءت النتيجة أن نحو 57 في المئة من المتسوقين في الإمارات يخططون للتسوق عبر الإنترنت خلال فترة خصومات الجمعة البيضاء إذ يقضي المواطن الإماراتي نحو تسع ساعات يومياً في تصفح وسائل الإعلام الرقمية.

أما بالنسبة للمصريين، ما زالوا يفضلون الذهاب للمتجر خصيصًا لمعاينة المنتج بدلاً من الشراء عن طريق "الأون لاين".

موعد الجمعة البيضاء في مصر 2023

وتحل عروض البلاك فرايداي في مصر، في أخر جمعة من شهر نوفمبر الموافق 24 نوفمبر، كما تطرح عدد من المحال التجارية والأسواق عروض الجمعة البيضاء بداية من يوم الخميس 23 نوفمبر حتى 30 نوفمبر.

عروض البلاك فرايداي أو الجمعة البيضاء 

انخفاض القدرة الشرائية للمستهلك الأوروبي 

وعلى النقيض الأخر، عزف المستهلك الأمريكي والأوروبي على الاستفادة من "البلاك فرايداي" مقارنة بالأعوام الماضية، حيث نشرت شركة "يو جوف" البريطانية للأبحاث السوقية (YouGov) عزوف نحو 52 في المئة من الأميركيين عن الشراء خلال موسم البلاك فرايداي الحالي، كما أشار إلى أن 33% من متسوقي العام الماضي يعتزمون العودة للتسوق مرة أخرى خلال الجمعة البيضاء القادمة، ويعتزم نحو 24% عدم العودة للتسوق خلال العام الجاري.

أما بالنسبة للمستهلك الأوربي فقرر الاقتصاد في معدلات شرائه خاصة مع الظروف الاقتصادية الراهنة في العالم نتيجة حروب روسيا وأوكرانيا التي أثرت بشكل كبير على قيمة العملة وارتفاع معدلات التضخم، حيث نشر موقع الإحصاءات الشهير "ستاتيستا" إنه على الأرجح ستنخفض القوة الشرائية بالدول الأوروبية خلال البلاك فرايداي،  حيث يخطط نحو 47% من المتسوقين في ألمانيا، إلى جانب 70% من المتسوقين في المملكة المتحدة لتخفيض معدلات إنفاقهم.


اقرأ ايضًا: فكر قبل ما تشتري.. 5 نصائح تاخد بالك منها في "البلاك فرايداي"

حتى لا تقع في فخ العروض الوهمية! نصائح هامة عليك معرفتها قبل شراءك في الجمعة البيضاء

Black Friday 

All rights reserved. food today eg © 2022