leftlogo

تعرف على أشهر 6 سلاسل تجارية في العالم...أحدهم بدأ ككشك بسيط

A A A
٦- (1)
سلاسل تجارية
تعتبر محلات السوبر ماركت بمثابة متجر شامل لمعظم المنتجات الرئيسية التي نستخدمها يوميًا، كما تزدهر سلاسل المتاجر الكبرى في معظم البلدان المتقدمة في العالم وتكتسب أيضًا شعبية في البلدان الاخرى، غالبًا ما يتم تصنيف محلات السوبر ماركت في بلد ما على أساس حصتها في قطاع السوبر ماركت، وخلال التقرير التالي سنتعرف على أكبر محلات السوبر ماركت عالميًا.

Walmart


تأسست شركة Walmart عام 1962، ويقع مقرها الرئيسي في أركنساس بالولايات المتحدة الأمريكية، ويضم السوبر ماركت أكثر من 11.088 فرعًا عاملاً، وهي مملوكة لعائلة "والتون".

بالإضافة الى ذلك، توجد منافذ خاصة بالمتجر في كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية وتشيلي والصين والمكسيك والأرجنتين وكندا والبرازيل ونيكاراغوا وهندوراس والسلفادور وكوستاريكا وغواتيمالا.

وتقوم Walmart بتوظيف أكثر من 2.3 مليون موظف في جميع منافذ البيع الخاصة بها، كما تحقق Walmart إيرادات تزيد عن 500 مليار دولار سنويًا، وفي عام 1972 تم إدراج السلسلة في بورصة نيويوركWalmart، وهي أكبر سلسلة متاجر في العالم من حيث الإيرادات.

Aldi

يعد Aldi من أكبر متاجر البيع بالتجزئة الرائدة عالميًا في أكثر من 10,366 موقعًا، وتنتشر منافذ البيع في 18 دولة، ويقع المقر الرئيسي لـ "Aldi" في ألمانيا كما إنها أيضا موطن لمعظم منافذ البيع الخاصة بالسلسلة.

كما توجد منافذ رئيسية أخرى في بلجيكا وبولندا والبرتغال ولوكسمبورج والمجر والمملكة المتحدة واليونان والولايات المتحدة الأمريكية وأيرلندا وأستراليا وسلوفينيا والنمسا.

كارفور “Carrefour”

احتل كارفور المركز الخامس كأكبر سلسلة متاجر سوبر ماركت حيث يضم أكثر من 10,103 منفذ بما في ذلك 1,400 هايبر ماركت في مختلف القارات.

 تأسس "كارفور" عام 1958، ويقع المقر الرئيسي له في بولوني بيلانكور في فرنسا.
ويبلغ عدد الموظفين به أكثر من 364.969 موظفًا، كما تزيد إيراداته السنوية عن 76 مليار يورو.

ويمتلك منافذ بيع في كلاً من الأرجنتين وتركيا والبحرين ورومانيا ومصر وتونس وبولندا والمملكة العربية السعودية وتايوان وإسبانيا والهند والصين وإيران وقبرص وإيطاليا، وجمهورية الدومينيكان وبلغاريا وسلوفاكيا والكويت والإمارات العربية المتحدة والبرازيل ومقدونيا وباكستان.

TESCO

قام جاك كوهين بتأسيس TESCOعام 1919، ويعد أكبر سلسلة سوبر ماركت في المملكة المتحدة من حيث حصة السوق، تمثل 27.8٪ من حصة سوق سلاسل المتاجر الكبرى العاملة في البلاد، TESCO هي شركة بريطانية متعددة الجنسيات تبيع البقالة والبضائع العامة.

 يقع المقر الرئيسي للشركة في هيرتفوردشاير، وتمتلك TESCO ما يقرب من 12 متجر في 12 دولة في جميع أنحاء أوروبا وآسيا، والشركة مدرجة في بورصة لندن.

Morrisons

تعد شركة Morrisons رابع أكبر سلسلة متاجر سوبر ماركت في المملكة المتحدة، وتمتلك حصة تبلغ 10.4٪ في قطاع المتاجر الكبرى في البلاد.

يقع المقر الرئيسي لهذه الشركة في برادفورد، غرب يوركشاير.

تأسست على يد "ويليام موريسون" في عام 1899 ككشك بسيط لبيع البيض والزبدة، على الرغم من أن متاجر هذه السلسلة كانت تتركز بشكل أساسي في الأجزاء الشمالية من إنجلترا حتى عام 2004، إلا أن Morrison قام بعد ذلك بالتوسع في الجزء الجنوبي من المملكة المتحدة، فبحلول عام 2016، كان لدى السلسلة 498 متجرًا موزعة في جميع أنحاء المملكة.

Asda

تأسست شركة Asda في عام 1965، وهي شركة حديثة نسبيًا مقارنة بالمتاجر الاخرى.
ومع ذلك، فقد سارعت إلى تحقيق النجاح وأصبحت ثالث أكبر سلسلة سوبر ماركت في المملكة المتحدة من حيث حصة السوق، اعتبارًا من عام 2017، أصبحت Asda منافسة قوية لتلك السلاسل.

بالإضافة إلى ذلك فإن المقر الرئيسي لشركة Asda يقع في ليدز بغرب يوركشاير.

All rights reserved. food today eg © 2022