leftlogo

«حماية المستهلك»: تلقى 192.286 ألف شكوى وحل 93% منها في 2022

A A A
images (10)
جهاز حماية المستهلك

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن تلقي جهاز حماية المستهلك نحو 192.286 ألف شكوى تم حل نحو 93% منها، خلال العام الجاري.

جهاز حماية المستهلك 


وأشار التقرير السنوي الصادر عن الوزارة اليوم إلى جهاز حماية المستهلك أطلق طرق عديدة لتلقي الشكاوي من المستهلكين.
وذلك عبر ( الواتساب – الخط الساخن – التسليم باليد – موقع الجهاز علي الانترنت – البريد – منظومة الشكاوي الحكومية – مجلس الوزراء – الشكاوي المحولة من جهات خارجية.....إلخ).


وأوضح أنه يتم المرور علي المنشأت التجارية والخدمية في جميع المحافظات وتوعيتهم بأحكام قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018.


تشديد الرقابة 

 وأضاف التقرير أنه خلال العام الحالي تم تشديد الرقابة والمتابعة من كافة الأجهزة الرقابية التابعة للوزارة وتكثيف الحملات علي الأسواق بأنواعها( جملة – قطاعي).
علاوة على التواجد المستمر بالأسواق المنتشرة بالأحياء لضمان التأكد من توافر السلع وسلامتها وإلتزام التجار ببيعها بالأسعار المعلن عنها .


وطبقا للفواتير الصادرة منهم ولمواجهة إحتكار السلع الأساسية الهامة والضرورية للمواطنين وحجبها عن التداول أو الإمتناع عن بيعها بغرض رفع أسعارها .
بالإضافة إلى تحقيق أرباحاُ غير مشروعة علي حساب جمهور المستهلكين وإتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم وشدة .


وذلك لكل من يرتكب تلك المخالفات ويضر بالإقتصاد القومي للبلاد والعمل علي تحقيق الردع العام والحد من إرتكابها.
وأضافت تم ايضا تم تشديد الرقابة والمتابعة علي الأسواق والأسعار وأماكن الإنتاج والتخزين والتوزيع وكافة حلقات تداول السلع الغذائية.

الالتزام بالأسعار


وذلك للتأكد من الإلتزام بالأسعار وجودة وسلامة الأغذية في كافة مراحل إنتاجها وتداولها وعرضها للبيع وسحب عينات منها بصفة دورية 
بهدف التأكد من سلامتها وصلاحيتها للإستهلاك الأدمي وذلك من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية ( وزارة الصحة - الطب البيطري - هيئة سلامة الغذاء).
وأشارت إلى أن الجهود الرقابية  أسفرت عن  تحرير 326.265 ألف محضر مخالفات متنوعة من بداية عام 2022 منهم 49.859 ألف محضر عدم الإعلان عن الأسعار و6424 محضر البيع بأزيد من السعر الرسمي.
وتشمل 1747 محضر غش تجاري و2970 محضر سلع منتهية الصلاحية و6068 محضر سلع مجهولة المصدر،و4088 محضر ذبح خارج المجزر،و5359 محضر عدم ترخيص و1545 محضر مخابز سياحية.
بالإضافة إلى 47.186 ألف محضر مخالفات اخرى بالأسواق، و190.247 ألف محضر مخالفات مخابز ،و329 محضر مخالفات مطاحن،و4299 مخالفات مواد بترولية و،6144 مخالفات تجار تموينيين .

الإعلان عن الأسعار


وأضاف التقرير تم الزام التجار بالإعلان عن جميع أسعار المنتجات المعروضة للبيع وبشكل واضح للمستهلكين حتي يتمكن المواطن من المفاضلة بين أسعار السلع التي يرغب بشراؤها


 

All rights reserved. food today eg © 2022