leftlogo

خاص| شعبة الأرز تكشف أسباب ارتفاع الأسعار بالسوق المحلية وموعد الانخفاض

A A A
الأرز
أسعار الأرز
شهدت أسعار الأرز ارتفاعًا بقيمة 2000 جنيها للطن الأبيض  بالسوق المحلية ، خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن السوق المحلية تمتلك أرز كثير يكفي البلد.
وأشار إلى أن مشكلة عدم توافره في المولات الكبيرة يرجع إلى أنه في السابق كان الأرز الشعير متواجد في المضارب ولكن الآن أصبحت المضارب شبه خالية لعدة أسباب منها الشتاء وارتفاع أسعار الفائدة وبالتالي ارتفاع الأسعار.

ولفت إلى توافر الأرز عند البقالين والأماكن البعيدة عن المراقبة بسعر يصل إلى 20 جنيها، بينما المولات الكبيرة لا يستطيعون الشراء من المضارب بالأسعار الحالية.

وأضاف «فيه أزمة في الأرز منقدرش نقول لأ.. لو قولنا لأ العالم هيطلع يقول علينا بنكذب»، موضحا أن سعر طن الأرز الشعير وصل إلى 15 ألف جنيه، معقبا: «الهيبرات الكبيرة مظلومة.. إزاي هتبيعه بـ15 لـ 18 جنيها.. فيه عوامل بترفع الأسعار غصب عن المضارب مش بإرادتها».

وأشار إلى تحرّك وزارة التموين والتجارة الداخلية، إذ أعلنت عن مناقصة لتوريد الأرز الشعير، وتم فتح مظاريف الفنية 14 فبراير وفي الأسبوع المقبل سيتم فتح المظاريف الفنية.
ونوه أن بعض شركات القطاع الخاص بدأت استيراد الأرز، متوقعا توافر الأرز بالسوق مطلع شهر مارس المقبل.

ونوة بأن وزير التموين قدم طلب لإلغاء التسعير، مؤكدا أن قرار مجلس الوزراء بإلغاء التسعير سيساهم في توافر الأرز في السوق، لأن المنتجون سيطرحون كميات أكبر، متوقعا أن يشهد العام الحالي فائض في الأرز 

ولفت شحاتة إلى بدء شركات القطاع الخاص في التتعاقد على كميات كبيرة لاستيراد الأرز، كما أعلنت هيئة السلع التموينية عن مناقصة تقدم لها 4 شركات لاستيراد 4 دفعات تمثل الدفعة الواحدة 50 ألف طن، مؤكدا أن كل المواد الغذائية في العالم ترتفع وخاصة الأرز.

وناشد المزارعين ببيع الكميات التي يحتجزونها أو نصفها على الأقل حتى لا يتم تكرار ما حدث منذ 3 سنوات وانخفاض الأسعار مع دخول الأرز المستورد البلد، قائلا " كفى" في إشاره منه للسعر الحالي.
وقال مصطفى السلطيسي عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن أسعار الأرز للمستهلك تتراوح من 22 إلى 25 جنيها للكيلو، حسب الجودة وحسب مكان البيع.
وأرجع في تصريحات خاصة لـ food today ارتفاع أسعار الأرز إلى زيادة الطلب على السلعة الأساسية لدى عدد كبير من المواطنين، في ظل اقتراب شهر رمضان الكريم، حيث يرتفع الاستهلاك  بنحو 10 إلى 20% خلال الشهر الكريم.

أسعار الأرز

 

وسجلت أسعار الأرز الشعير «عريض الحبة» ارتفاعًا اليوم بنحو 2000 جنيها للطن في الأسواق المحلية، ليسجل سعر الطن 15200، كما ارتفعت أسعار الأرز الشعير «رفيع الحبة»، اليوم الأحد، ليسجل سعر الطن 14800.

وشهدت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 3%»، ارتفاعًا ليسجل سعر الطن 21.3 جنيه، كما زادت أسعار الأرز الأبيض البلدي «رفيع الحبة كسر 5%»، ليبلغ سعر الطن 21 ألف جنيه، بينما سجل سعر كيلو الأرز للمستهلك 25 جنيهًا



All rights reserved. food today eg © 2022