leftlogo

4 توصيات بالجلسة الختامية ‏للمنتدى الدولي للأغذية والزراعة في برلين

A A A
images - 2023-01-25T120729.325
المنتدي الدولي للأغذية

 شارك الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في الجلسة الختامية ‏للمنتدى الدولي للأغذية والزراعة في برلين والذي انعقد خلال الفترة من 18-‏‏22 يناير 2023، والذى حضره 70 وزير على مستوى دول العالم.‏


هذا وقد صدرت مجموعة من التوصيات الختامية التي انتهى إليها المنتدى الدولي للاغذية، ومن هذه التوصيات :-‏

أولا : تصميم ووضع أنظمة غذائية خالية من الأزمات 
الهدف الأساسي هو تطوير انظمة غذائية مقاومة للأزمات مستدامة ومرنة، ‏على أن تشمل تأمين الأسس الاقتصادية للزراعة وظروف عمل ملائمة ، ‏وخاصة ضرورة دعم المزارع التي تديرها العائلات والنساء والشباب ‏واصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة والشركات والمجموعات الصغيرة ‏والضعيفة.


وتعتمد الأفكار الرئيسية لهذه النظم على الحد من إهدار الغذاء ‏والتجارة القائمة على الأسس الاقتصادية ودعم سلاسل الامداد المستدامة، ‏مع تعزيز الزراعة الاقليمية والتي تتوافق مع المواقع الزراعية لتعزيز التنوع.

ثانيا: تعزيز أنظمة غذائية صديقة للمناخ
إضافة إلى تلبية الهدف العالمي بخفض درجة حرارة الكوكب 1.5 درجة ‏مئوية ودعم توصيات واهداف مؤتمر المناخ ‏cop27‎‏ للزراعة والطاقة ‏الخضراء وتقليل الانبعاثات والاحتباس الحراري.
 من خلال انظمة الادارة ‏المستدامة للأسمدة الزراعية والانتاج الحيواني ، لتعزيز تكيف انظمة ‏الزراعة الحديثة مع التغيرات المناخية، مع تقليل استهلاك الطاقة في القطاع ‏الزراعي.

ثالثا: الدفع قدما بالحفاظ المستدام على التنوع البيولوجي
الحفاظ على التنوع البيولوجي شرط اساسي بنظم الغذاء المعمول بها، ‏اضافة الى تعزيز صحة التربة وعلم البيئة الزراعي من اجل تحسين التنوع ‏الجيني والتنوع البيولوجي الزراعي، عن طريق استخدام الاسمدة والمبيدات ‏بكفاءة اكبر لتقليل تلوث التربة والمياه ، مع تجريم ازالة الغابات والتصحر.

رابعا: تكثيف التعاون في النظم الغذائية العالمية المستدامة
ضرورة التوسع في النقاشات العالمية لشئون حوكمة تأمين سلاسل الامداد ‏الغذائية العالمية ، مع ضرورة دمج نتائج وتوصيات مؤتمر وزراء الزراعة ‏في جدول اعمال قمة الامم المتحدة للانظمة الغذائية ، اضافة لتعزيز اعمال ‏لجنة الامم المتحدة للامن الغذائي، كما يتم التقارب والتعاون المتبادل في ‏قطاعات الصحة.‏

ومن الجدير بالذكر انه قد وزير التموين في أعمال المنتدى ممثلا لمصر وأجرى خلال ‏مشاركته عدد من ‏اللقاءات لجذب وتوطين صناعة الصوامع والمطاحن بمصر.
 ‏وكذلك تأمين ‏استيراد القمح من ألمانيا وبولندا بعقود طويله الامد، وناقش ‏ايضا مع ‏المسئولين الألمان والشركات العاملة في صناعة الزيوت والمحاصيل ‏الزيتيه ‏تبادل الخبرات بين البلدين في هذه الصناعه الإستراتيجية الهامه ‏وكذلك جذب ‏الاستثمارات في مشروع تطوير صناعة الزيوت بسوهاج وبرج ‏العرب.‏


All rights reserved. food today eg © 2022