leftlogo

8 فوائد صحية للقسط الهندي

A A A
شاي
القسط الهندي
القسط الهندي من الأعشاب العطرية التي لها فوائد طبية عديدة، وتعرف أيضًا بنبتة الأيورفيدا، ويتم استخدامها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لعلاج الجروح والأمراض التنفسية ودعم صحة القلب والكبد والمناعة، لما لها من خصائص مضادة للبكتيريا، والمطهرة، ومضادات الأكسدة، ومدرة للبول.
تنمو العشبة في الهند وكشمير، ومناطق الهيمالايا وفي بعض البلدان الآسيوية، وتنتشر على شكلها المجفف في باقي دول العالم، ويمكن العثور عليها في محال العطارة والمنتجات الصحية، وفيما يلي بعض الفوائد الطبية لعشبة القسط الهندي.

الفوائد الصحية للقسط الهندي
1- تقوية عضلة القلب

تشير الدراسات إلى أن القسط الهندي يعزز صحة القلب، ويقي من إصابات تصلب الشرايين وتصلب عضلة القلب.

 2- الوقاية من السرطان

أظهرت الدراسة الطبية الحديثة أن هذه عشبة القسط الهندي تثبط نمو الأورام وتؤدي إلى موت الخلايا السرطانية، وتقي بشكل عام من الإصابة بالسرطان.

3- يدعم صحة الكبد

القسط الهندي مفيد في علاج أمراض الكبد، ووفقًا للدراسات التي أجريت على الحيوانات، وأظهر القسط يساعد على تقليل تلف الكبد ويقلل من الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي، ومازالت الدراسات قائمة على الإنسان.

 4- علاج الأمراض التنفسية

تستخدم الكثير من الدول عشبة القسط الهندي لعلاج بعض الأمراض كعلاج للسعال والتهاب الشعب الهوائية والربو، عن طريق تناوله كشاي مغلي، أو استنشاق البخار المتصاعد منه لطرد البلغم وتهدئة السعال، واسترخاء القصبات الهوائية.

5- مفيد لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي

عشبة القسط خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد مغلي القسط في إزالة السموم من الأمعاء، الديدان، البكتيريا الضارة للمعدة، كما أنه مضاد للأكسدة، يساعد في إزالة السموم من الجسم، وهو مدر للبول بشكل طبيعي وإزالة الملح والماء المحتبس، وعلاج قرحة المعدة.

6- مسكن لآلام البطن

يمكن استخدام القسط الهندي العطري في تسكين الالام، المعدة وتقليل اضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء، كما أنه مفيد في علاج الإسهال وعسر الهضم وآلام المعدة بشكل فعال.
أقرأ أيضًا: أضرار شاي البابونج للحوامل ومرضى ضغط الدم

7- علاج الالتهابات

يتم استخدامه لعلاج التهاب الجلد والتهاب المفاصل الروماتويدي، وعند استخدامه خارجيًا على شكل عجينة ، فإنه يعالج مشاكل الجلد، ويمكن استخدامه للتدليك لتخفيف ضعف الأعصاب وتعزيز الدورة الدموية وعلاج التهابات العظام والأعصاب.

8- علاج الجروح وتطهيرها

يستخدم القسط الهندي، كمطهر للجروح ومنع تكوين البكتيريا على المناطق المصابة، ومساعدتها على الشفاء والالتئام بسرعة، كما أنه يخفف الألم والاحمرار والتورم في المنطقة المصابة، ويمكن أن تعالج العشبة التهاب اللثة إذا تم استخدامها كمضمضة أو تطبيقها على اللثة الملتهبة.
 موضوعات متعلقة: 
10 فوائد صحية للكراث
10 فوائد صحية للتونة
القس

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022