leftlogo

طريقة عمل البقلاوة التركية بخطوات سهلة وبسيطة

A A A
طريقة عمل حلوى البقلاوة
البقلاوة

البقلاوة هى رقائق عجين خاص رفيعة ومستطيلة تسمى فى مصر "جلاش"، وفى بعض الدول كاليونان وصقلية "فيلو"، وتحشى بالجوز أو الفستق الحلبى ويتم تحليتها بالعسل، وبحسب كتاب "تاريخ المطبخ المصرى" لحنان جعفر، فإن كلمة بقلاوة مشتقة من اللغة التركية العثمانية، وتستخدم فى كثير من اللغات مع اختلاف طفيف باللفظ والكتابة، ولكن مهما اختلف نطقها إلا أن الجميع يجتمعون على حبها، وخلال السطور التالية نقدم طريقة عمل البقلاوة بخطوات بسيطة.

زمن التحضير: 60 دقيقة
تكفي: 5 أشخاص

 


مقادير البقلاوة

بقلاوة على الطريقة التركية 


- نصف كوب من الفستق الحلبي المجروش.
- عبوّة من مربعّات الباف باستري.
- نصف كوب من جوز الهند الناعم.
- ملعقتان كبيرتان من ماء الورد.
- كوب من البندق المجروش.
- ربع كوب من القشطة.


طريقة عمل البقلاوة


- نثبت الرف الشبكي في وسط الفرن، ثم نسخنه إلى درجة حرارة 180 درجة مئوية.
- نجهز صينية قصيرة الأطراف.
- نخرج مربعات الباف باستري من الثلّاجة، ونتركها على طاولة المطبخ إلى أن تفك
- نضع البندق، والفستق، وماء الورد، وجوز الهند، والقشطة في طبق عميق، ثم تقليب المواد باستعمال ملعقة بلاستيكية عريضة لتختلط جيّدًا.
- نضع القليل من ماء الورد في طبق صغير، ثم نفرد مربع من العجينة على سطح مرشوش بالدقيق حتّى يصبح أكبر مرّتين من المربع الأصل، ونقطع كلّ مربع إلى أربعة مربعات باستعمال قطاعة البيتزا. 
- نضع القليل من خليط المكسرات على طرف كلّ مربع، ونوزع القليل من ماء الورد على طرف العجينة المقابل للحشو بطرف الإصبع، ثم نلفّ العجينة على الحشو للحصول على إصبع بقلاوة متناسق، وتثبيت الأطراف جيّداً، ثمّ نضع أصابع البقلاوة في الصينية مع ترك مسافة ثلاث سنتمترات تقريبًا.
- نضع أصابع البقلاوة في الفرن لمدّة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة، ثم إخراج البقلاوة من الفرن، ونتركها لتبرد لعدّة دقائق، ثمّ نقوم بتوزيع القطر عليها، وبعدها وضع البقلاوة الفرنسية في طبق تقديم.


نصائح تقديم البقلاوة


- نزين البقلاوة بقليل من الفستق الحلبي المطحون ونقدمها بالهناء والشفاء.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022