leftlogo

طريقة عمل الجلاش الحلو للشيف فاطمة أبو حاتي

A A A
طريقة عمل الجلاش الحلو بطريقة الشيف فاطمة ابو حاتي
طريقة عمل الجلاش الحلو بطريقة الشيف فاطمة أبو حاتي

الجلاش الحلو بطريقة الشيف فاطمة أبو حاتي، من أسهل وأسرع أطباق الحلويات التي يمكن تحضيرها، وحلوى الجلاش الشهية تتمتع بمذاق شهي يعشقه الكثيرون، ويعد الجلاش أو البقلاوة من الحلوى الشرقية المميزة حيث يمكن حشو الجلاش بالمكسرات والقشطة أو غيرها من الحشوات المختلفة الحلوة، والجلاش الحلو أو (البقلاوة) هو أحد أنواع الحلوى التركية الشهيرة، وإليكم طريقة عمل الجلاش الحلو من مطبخ الشيف فاطمة أبو حاتي.

مدة التحضير: 25 دقيقة.
يكفي: 7 أشخاص.


مقادير الجلاش الحلو بطريقة الشيف فاطمة أبو حاتي

1 باكيت جلاش طازج.
¼ كيلو كنافة مجمدة.
¾ كوب سمنة.
مكسرات مجروشة.

الشربات:

1 كوب سكر.
1 كوب ماء.
1 ملعقة صغيرة سائل فانيليا.
1 عصرة ليمون.

طريقة عمل الجلاش الحلو للشيف فاطمة أبو حاتي

1- توضع الكنافة في الفريزر حتى تتجمد.
2- تفرم الكنافة ويضاف لها ربع كوب من السمنة وتقلب.
3- توضع الكنافة في صينية ثم توضع في فرن ساخن حتى تأخذ لون ذهبي ثم ترفع.
4- تخلط الكنافة بالمكسرات وتفرد لفة من  الجلاش وتدهن بالسمنة وتطبق نصفين.
5- تدهن السمنة علي القطعة كلها ويوضع جزء من الحشوة في الأطراف.
6- تلف رول وورقة أخرى تدهن وتلف رول على أول جزء ويتم وضعهم على صينية مدهونة بالسمنة.
7- تطبق كل القطع بنفس الطريقة وتدهن ويتم حشوها ولفها رول، مع إحضار جزء آخر ودهنه ولفه علي أول جزء ولفهم معًا، ثم وضعها القطع على الصينية ويتم تقطيعها إلى أجزاء وأصابع وتدهن كل القطع بالسمنة.
8- توضع الصينية في فرن ساخن علي درجة حرارة 200 مئوية على شبكة الفرن بعد أخذها اللون الذهبي، ويمكن إخراجها من الفرن وتسقى بالشربات ويوزع على كل أصابع الجلاش وتركها تشرب الشربات.


لعمل الشربات

1- يوضع السكر والماء في وعاء على النار ويترك حتى يغلي.
2- تهدأ النار ويضاف الفانيليا وعصرة الليمون وتقلب ثم وتُترك لتبرد.

نصائح تقديم الجلاش الحلو

- يفضل استخدام لفة جلاش طازجة للحصول على أوراق سليمة دون كسر.
- إدخال الكنافة الفريزر وإخراجها وفركها لتسهيل فرمها ناعم.
- يفضل استخدام سمنة بلدي لتعزيز نكهة الجلاش الحلو.

تعرف على أصل الجلاش الحلو "البقلاوة"

كلمة بقلاوة مُشتقة من اللغة التركية العثمانية، وتُستخدم في كثير من اللغات مع اختلاف طفيف في اللفظ والكتابة، وقد دخلت الكلمة إلى اللغة الإنجليزية سنة 1650م، وقِيل أنها تحريف من اسم زوجة سلطان من السلاطنة العثمانيين.

وجاءت التسمية العربية مُشتقة من أصلها التركي ولكن حَسب قاموس هانز فير فإن الأساس الشعبي لكلِمة بقلاوة العربية نسبت إلى كلمة بقوليات، بسبب دخول الفول السوداني في إعداد هذه الحلوى، ومن الممكن أن تكون مشتقة من كلمة "بايلاو" من اللغة المنغولية والتي تعني الربط واللف، أو ربما كانت من أصل يوناني قديم، أو من التقاليد التركية، أو في العصر البدو العرب.

 

وبالرغم من ذلك فإن الباحث الألماني في اللغة التركية جي دورفر رفض احتمال كون الكلمة من أصل تركي، وهناك شكل آخر من الكلمة وهو "باقلبا" ويُحتمل أن يكون من أصل فارسي، ولا زال هناك خلاف بين اليونانيون والأتراك على أصل البقلاوة وقد أحدث هذا الأمر نزاعا بينهما، فكل بلد تنسبها لنفسها.

 

إلا أن بعض المصادر أكدت أن البقلاوة في شكلها البدائي؛ قيل أنها تعود إلى حلوى شبيهة بالبقلاوة كانت في القرن الثاني قبل الميلاد لبلاد الرافدين والآشوريين الذين صنعوها من رقائق العجين الرقيق الهش المحشو بالفواكه المجففة أو المكسرات المغطى بالعسل، وأخذها عنهم الأتراك، وبمرور الوقت، ومع انتقالها من بلد إلى آخر، تغيرت بعض مكوناتها حسب عادات وتقاليد كل منطقة، فالأرمنيون أضافوا لها القرفة، بينما أضاف إليها العرب ماء الورد، واليونانيون العسل لتحليتها.


ويقال إن البقلاوة تركية الأصل واسمها هو اسم أول من صنعتها هي امرأة اسمها "بقلاوة" وكانت زوجة سلطان تركي، كما كانت طباخة ممتازة تجيد أصول الطهي، وحينما طلب منها زوجها السلطان أن تصنع له صنفًا جديدًا من الحلوى لم يعد قبل ذلك فذهبت وأتت بالجلاش ووضعت بين طبقاته الحشو بأنواعه وأضافت المسلي وأنضجته في الفرن، ووضعت عليه العسل وعندما قدمته له أقر أنه لم يتذوق مثله، وإكراما لزوجته الماهرة أطلق اسمها على هذا النوع من الحلوى، وانتشرت بعد ذلك في العديد من البلدان العربية.

جلاش بالمكسرات
جلاش بالمكسرات

بقلاوة
بقلاوة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022