leftlogo

طريقة عمل الحمصية والفولية والسمسمية لنجلاء الشرشابي

A A A
الشيف نجلاء الشرشابي
طريقة عمل الحمصية والفولية والسمسمية


مع اقتراب موعد الاحتفال بذكرى المولد الشريف، يحتفل الكثير من الأشخاص حول العالم به، من خلال بعض من الطقوس وتناول بعض الأكلات، مثل حلوى المولد، لذا تفضل العديد من ربات البيوت عدم شراء حلوى المولد من المحلات التجارية، وتحضيرها في المنزل بشكل صحي، لذلك سنوضح لكم في الخطوات التالية، طريقة عمل الحمصية والفولية والسمسيمة من مطبخ الشيف نجلاء الشرشابي، إليكم تفاصيل الوصفة.

أولً: طريقة عمل الحمصية والفولية والسمسمية للشيف نجلاء الشرشابي
مدة التحضير: 60 دقيقة
تكفي: 5 أشخاص


مقادير عمل الحمصية والفولية والسمسمية للشيف نجلاء الشرشابي


كوب سكر.
كوب ماء.
نصف ملعقة صغيرة ملح ليمون.
كوب صغير حمص مقشر.
كيلو عسل جلوكوز.
كوب فول سوداني محمص وغير مملح.
كوب سمسم محمص.
ملعقة كبيرة ماء زهر.
نصف ملعقة كربونات.


طريقة عمل الحمصية والفولية والسمسمية للشيف نجلاء الشرشابي
لعمل عسل الحمصية والفولية والسمسمية


1- يوضع وعاء على النار، ويضاف به السكر والماء مع القليل من ملح ليمون والكربونات مع التقليب حتى يذوب الخليط ويترك حتى يغلي مرتان ثم يسكب عسل الجلوكوز ويترك حتى تغلي جميع المكونات معا.
2- على نار هادئة يوضع طاسة ويضاف بها الفول السوداني ويقلب حتى يحمص جيدًا.
3- طاسة أخرى يوضع بها الحمص ويحمص جيدًا.
4- يوضع السمسم في طاسة أخرى ويحمص جيدًا.
4- بعد تحميص جميع المكونات يوضع في كل طاسة مغرفة كبيرة من صوص العسل ويقلب الخليط.
5- يضاف ورق القصدير في صينية كبيرة، ثم تدهن بالقليل من الزيت، ويسكب داخلها ملعقة من الحمص والسمسم والفوليه ويضغط عليه حتى يفرض وتترك حتى تبرد وتقدم.


نصائح تقديم الحمصية والفولية والسمسمية للشيف نجلاء الشرشابي

- تقدم حلوى الفولية والحمصية والسمسمية كحلوى لذيذة مع كوب من القهوة.
- يمكن استخدام أي نكهة من النكهات المفضلة لديكم مثل القرفة أو الفانيليا.

قطة حلاوة المولد

الحكاية بدأت من 1000 عام تقريًبا، وتحديدًا في القرن الرابع الهجري مع دخول الفاطميين لـ "المحروسة"، وأجمعت أغلب الروايات على أن صناعها استوحوا الفكرة والأشكال من موكب الخليفة الفاطمي الذي كان يجوب الشوارع ويوزع الحلوى بكميات كبيرة على الناس والجنود يوم المولد النبوي الشريف.

وهناك رواية أخرى، تقول إن الحاكم بأمر الله كان يحرص على الخروج في موكب يوم المولد النبوي بصحبة زوجته التي كانت ترتدي ثوباً أبيض، ما أهدى مبتكريها فكرة صنع حلوى على هيئة عروس وفارس على الحصان توزع في توقيت مرورهما كل عام، حتى أصبحت عادة مصرية وطقسًا يرتبط بالمولد النبوي.

مع مرور الأيام أصبحت صناعة الحلوى جزءً من التاريخ والثقافة والفلكلور المصري، ورغم أنها شكلت في البداية على هيئة حصان أو عروس توزع على الأطفال، فإن المصريين أدخلوا عليها تعديلات وأضافوا الألوان لتلائم كل فئات الشعب.

السمسمية والحمصية والفولية والملبن حلويات المولد الأشهر على مر العصور، لكن حاليا تطورت الصناعة وأصبحت هناك أصناف مستحدثة مصنوعة من المكسرات مثل البندق والفستق والكاجو أو مضاف إليها قمر الدين والمشمش المجفف والكريز والقراصيا.

شارع باب البحر مصنع حلويات المولد

شارع البحر بمنطقة وسط القاهرة، هو أساس صناعة حلوى المولد في مصر، به عدة مصانع متخصصة في صناعتها، بالإضافة إلى متاجر تبيعها، وفي هذا الوقت من كل عام يتسابق أصحاب المصانع والمتاجر في شارع البحر لعرض منتجاتهم مع وضع مؤثرات جاذبة مثل أغاني المولد الجميلة، وشكل عروسة المولد والحصان المزينين بالورود والألوان المبهجة التي تخطف العيون لها.
WhatsApp Image 2022-09-18 at 3.24.47 PM
WhatsApp Image 2022-09-18 at 3.24.42 PMفولية


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022