leftlogo

طريقة عمل الكبدة للكيتو دايت

A A A
أسرار الرمان فاكهة الجنة
وصفة سريعة للكيتو دايت

الكبدة من الأكلات المصرية المحببة لدى عدد كبير من الأشخاص، ويمكن عملها بأكثر من طريقة، وحتى نتفادي تناولها خارج المنزل خاصة لمتبعي الأنظمة الغذائية التي تسهتدف خسارة الوزن مثل الكيتو دايت، سنوضج لكم في السطور التالية، طريقة عمل الكبدة بطريقة صحية ويمكن لمتبعي الدايت، تناولها دون الخوف من السعرات الحرارية، إليكم تفاصيل الوصفة.

زمن التحضير: 20 دقيقة
تكفي: 4 أشخاص
مقادير عمل الكبدة للكيتو دايت


ملعقة صغر ملح.
½  كيلو كبدة.
بصل مقطع شرائح.
ملعقة من الفلفل الأسود.
3 معالق زبدة.
ملعقة ثوم بودرة.

طريقة تحضير الكبدة للكيتو دايت

1- في وعاء متوسط الحجم، تقطع الكبدة إلى مكعبات ثم تتبل بالفلفل الأسود والملح والثوم البودرة.

2- في صينية متوسطة، يوضع بها الزبدة وتترك حتى تسخن ثم توضع قطع الكبدة وتخفق جيدًا، وونترك لمدة 5 دقائق.

3- ثم يوضع البصل، وتترك الكبدة على النار لمدة 10 دقائق حتى تنضج، ثم تقدم في طبق التقديم.

نصائح تقديم الكبدة للكيتو دايت

- تقدم الكبدة لمتبعي الكيتو دايت مع طبق من السلطة.
- يمكن إضافة العديد من التوابل والبهارات المفضلة لديكم.

فوائد تناول الكبدة

تمتلك الكبدة على مجموعة من العناصر الغذائية المسؤولة عن العديد من المهام والوظائف في جسم الإنسان، وأبرز  تلك العناصر الغذائية الموجودة في الكبدة هي كالتالي:

1- ملئية بالحديد

 يعتبر الحديد من أهم العناصر الغذائية المهة لجسم الإنسان، ويؤدي العديد من الوظائف المهمة فيه؛ كالماعدة مثلاً على نقل الأكسجين لخلايا الجسم، وتحتوي الكبدة تحديداً على النوع سهل الامتصاص الذي ييرف بحديد الهيم ، يغطى تناول قطعة بوزن 100 جرا ممن الكبدة البقرية ما يقارب 80% من الكمية الموصى بتناولها للرجال يومياً من عنصر الحديد أو ما يُقارب 35% من الكميّة المُوصى بتناولها من الحديد يومياً للمرأة في سن الحيض.

2- مصدر غني بفيتامين أ

تحتوي الكبدة فيتامين أ،  والذي له دور في ضبط عدداً من الوظائف المهمة في جسم الإنسان، كالحفاظ على الرؤية بشكلٍ صحي، ويحافظ على صحة القلب والكلى.

 3 مصدر فيتامين ب

 الكبدة مصدراً ممتازاً لفيتامينات ب، وفيما يأتي بيان ذلك فيتامين ب9: المعروف أيضًا بالفولات، إذ تحتوي 100 جرامٍ من الكبدة البقرية على ما يقارب 65% من الكمية الموصى بتناولها يوميًا من فيتامين ب9، الذي يلعب دوراً مهما في عملية تكوين الحمض النووي .

4- التخفيف من مرض التهاب الكبد الفيروسي سي

 أظهرت تجربة سريرية نشرت في مجلة Hepato-Gastroenterology عام 2004 وأُجريت على 65 شخصاً من مرضى التهاب الكبد الفيروسي ج المزمن؛ وهو مرض معد يؤثر بشكل رئيسي في الكبد، أنه يمكن لمستخلص الكبدة أن يساهم في تخفيف هذا الالتهاب عند تناوله بجانب العلاجات التي يوصي بها الطبيب.


5- تحسين حالة المصابين بأمراض الكبد


بينت تجربة سريرية نُشرت في مجلة Minerva Medica وأجريت لدراسة تأثير مستخلص الكبدة على بعض المؤشرات ذات العلاقة بأمراض الكبد؛ كسرعة التصفية الاستقلابية وعمر النصف لهرمون النمو، وتبيّن اقتراب هذه المؤشرات إلى الوضع الطبيعي في كافة المرضى الذين خضعوا للتجربة بعد 30 يوماً من بداية تناولهم للمستخلص، وصاحب ذلك تحسناً في الوضع السريري والمؤشرات المخبرية للمرضى.

6- تعزيز وظائف الكبد

 أظهرت تجربة سريرية نُشرت في مجلة International Journal of Clinical Pharmacology and Biopharmacy وأجريت على 40 شخصاً من مرضى المستشفيات الذين يعانون من قصور وظيفي في الكبد، أن مستخلص الكبدة قد يعمل على تحسين وظائف الكبد مُقارنة بالعلاج الوهمي الذي أُعطي لإحدى مجموعتي الدراسة، وذلك بناءً على التغير في السمات السريرية والفحوصات المخبرية للمرضى بعد ثلاثة أسابيع من العلاج، وبناءً على التقييم السريري الشامل، ظهر هذا التحسّن بنسبة 60% من عدد المرضى الذين خضعوا للعلاج، ولم تلاحظ أي أعراض جانبية له.

مكونات تحضير الكبدة

كبدة وبعض حبات الطماطم

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022