leftlogo

طريقة عمل المكرونة بالكبدة والكزبرة للشيف علاء الشربيني

A A A
السجق الشرقي والعيش البلدي أكلة علاء الشربيني المفضلة
وصفة لعمل المكرونة بالكبدة والكزبرة لعلاء الشربيني


تمل أحيانا الكثير من ربات البيوت من تكرار وصفات الطعام، فتلجأ للبحث عن أكلات جديدة ومختلفة وسريعة التحضير حتى تستطيع تقديمها لأفراد أسرتها، وواحدة من تلك الأطعمة التي يمكن عملها بخطوات بسيطة هي المكرونة بالكبدة والكزبرة، لذا سنوضح لكم في السطور التالية، طريقة تحضيرها من مطبخ الشيف علاء الشربيني، إليكم تفاصيل الوصفة.

أولًا: طريقة عمل مكرونة بالكبدة والكزبرة للشيف علاء الشربيني
مدة التحضير: 45 دقيقة
تكفي: 4 أشخاص


مقادير عمل مكرونة بالكبدة والكزبرة للشيف علاء الشربيني


كوب كبير مكرونة محمرة.
كوب بقدونس مفروم.
2 حبة طماطم مقطعة مكعبات.
كوب بصل مفروم.
كوب صلصة طماطم.
ربع كبدة بقري عصافيري.
ملعقة صغيرة كمون.
قرن فلفل أخضر حار.
3 ملاعق ثوم مفروم.
كوب صغير كزبرة خضراء.
ملعقة صغيرة ملح.
ملعقة صغيرة فلفل أسود.
ملعقتان هريسة.
مكعب مرقة دجاج.


طريقة عمل مكرونة بالكبدة والكزبرة للشيف علاء الشربيني

1- توضع وعاء متوسط على النار، ويضاف به الزيت والبصل والطماطم المبشورة وملعقة الهريسة والثوم ويشوح الخليط جيدًا.
2- ثم يضاف مكعبة مرقة الدجاج والطماطم مع المكرونة ويشوح الخليط ثم يتبل بالملح والكزبرة الناشفة والبهارات وتسكب الشوربة وتترم المكرونة حتى تنضج.
3- في وعاء عميق يوضع الهريسة والكزبرة الناشفة ورشة جوزة الطيب والبهارات وكمون وملح وملعقة صغيرة خل وليمون ويقلب الخليط ثم يسكب على الكبدة وتشوح في الزيت حتى تنضج.
4- تسكب نصف كمية الكبدة على المكرونة أثناء تسويتها على النار مع ملعقة من البقدونس المفروم وتقلب المكرونة.
5- توضع المكرونة في طبق التقديم ثم يضاف باقي كمية الكبدة وتقدم.


نصائح تقديم مكرونة بالكبدة والكزبرة للشيف علاء الشربيني

- تقدم المكرونة بالكبدة والكزبرة مع بطاطس مقليه وسلطة.
- يمكن الاستغناء عن البقدونس في الوصفة.


فوائد الكبدة لجسم الإنسان
1- مصدر غني بالحديد


 يعتبر الحديد عنصراً غذائياً أساسياً لجسم الإنسان، ويؤدي العديد من الوظائف المُهمة فيه؛ كالمُساعدة مثلاً على نقل الأكسجين لخلايا الجسم، وتحتوي الكبدة تحديداً على النوع سهل الامتصاص الذي يعرف بحديد الهيم، يغطى تناول قطعة بوزن 100 جرامٍ من الكبدة البقريّة ما يُقارب 80% من الكميّة الموصي بتناولها للرجال يوميّاً من عنصر الحديد أو ما يُقارب 35% من الكميّة الموصي بتناولها من الحديد يوميّاً للمرأة في سن الحيض.

 2- مصدر غني بفيتامين أ

تحتوي الكبدة على نسبة عالية من فيتامين أ، إذ يؤدي فيتامين أ عدداً من الوظائف المُهمة في جسم الإنسان، كالحفاظ على الرؤية بشكلٍ صحيّ، تعزيز صحة الجهاز المناعيّ، والتناسليّ، ويحافظ على صحة القلب والكلى، وتحتوي 100 غرامٍ من الكبدة البقرية على ما يتراوح من 860% إلى 1100% من الكميّة الموصي بتناولها يوميّاً من هذا الفيتامين.

3- مصدر غني بفيتامين ب

 تعتبر الكبدة مصدراً ممتازاً لفيتامينات ب، وفيما يأتي بيان ذلك فيتامين ب9: المعروف أيضًا بالفولات، إذ تحتوي 100 جرامٍ من الكبدة البقرية على ما يُقارب 65% من الكميّة الموصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ب9، الذي يلعب دوراً مُهمّاً في عملية تكوين الحمض النووي .

4- تحد من مرض التهاب الكبد الفيروسي

 كشفت تجربة سريرية نشرت في مجلة Hepato-Gastroenterology عام 2004 وأُجريت على 65 شخصاً من مرضى التهاب الكبد الفيروسي ج المزمن؛ وهو مرض مُعدٍ يؤثر بشكلٍ رئيسي في الكبد، أنّه يُمكن لمُستخلص الكبدة أن يُساهم في تخفيف هذا الالتهاب عند تناوله بجانب العلاجات التي يوصي بها الطبيب.

5- تحسين حالة المصابين بأمراض الكبد

أثبتت تجربة سريرية نشرت في مجلة Minerva Medica وأجريت لدراسة تأثير مستخلص الكبدة على بعض المؤشرات ذات العلاقة بأمراض الكبد؛ كسرعة التصفية الاستقلابية وعمر النصف لهرمون النمو، وتبيّن اقتراب هذه المؤشرات إلى الوضع الطبيعي في كافّة المرضى الذين خضعوا للتجربة بعد 30 يوماً من بداية تناولهم للمُستخلص، وصاحب ذلك تحسّناً في الوضع السريري والمؤشرات المخبرية للمرضى.

كبدة

مكرونة بالكبدة والكزبرة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022