leftlogo

طريقة عمل شاورما الفراخ من مطبخ مروة الشافعي

A A A
hobby-food-cooking-shawarma-cooking-flat-lay-2021-09-04-05-17-55-utc
شاورما الدجاج

شاورما الدجاج من الوجبات السريعة والمفضلة للكثيرين، ويمكن تناولها من خلال سندوتش الشاورما بالخبز الصاج أو الخبز الكايزر، وكذلك يمكن تقديم الشاورما عن طريق فتة شاورما الدجاج.. تعالوا نتعرف على طريقة عمل شاورما الدجاج من مطبخ الشيف مروة الشافعي.


مدة التحضير: 25 دقيقة
تكفي: 6 أفراد


مقادير شاورما الفراخ مروة الشافعي
شاورما الدجاج مع المقبلات اللذيذة


شاورما الدجاج مع المقبلات اللذيذة
1 كيلو فراخ متقطعة صغير.

للتتبيل

1 معلقة صغيرة بصل بودر.
1 معلقة صغيرة ثوم بودر.
1 معلقة صغيرة كمون.
1 معلقة صغيرة جوزة الطيب.
1 بهارات مشكلة.
1 ملح وفلفل.
1 ملعقة صعيرة بابريكا.
3 ملاعق كبيرة خل.
طماطم مكعبات صغيرة.
2 معلقة كبيرة من الزبادي.
معلقة صغيرة كسبرة جافة.
بصلة واحدة مقطعة شرائح.

 

طريقة عمل شاورما الدجاج لـ مروة الشافعي
ساندوتش شاورما الدجاج


ساندوتش شاورما الدجاج
- توضع شرائح الدجاج في وعاء عميق، ويوضع عليها كل التوابل السابق ذكرها، الكمون والزبادي والكسبرة الجافة والخل، وأيضا الملح والفلفل، ثم توضع لفترة طويلة بالثلاجة ليشرب الدجاج الخلطة.
- في مقلاة على النار المتوسطة، يوضع الزيت حتى يسخن، وعندما يسخن الزيت جيدا تضاف قطع الشاورما بكل تتبيلتها حتى يتم تشويحها جدا.
- ستفقد الدجاج الماء الخاص بها وتتشربها أيضا، ويمكن اختيار أوراك أو صدور الدجاج، وعندما ينضج الدجاج يوضع عليها البصل والطماطم والبقدونس، ويترك دقيقتين حتى يتذبل البصل وتنضج كل مكونات الشاورما.


نصائح التقديم

تقدم الشاوررما مع الأرز وسلطة الثومية والخبز البناني المحمص.


من أين جاءت الشاورما
الشاورما من أصل تركي ولا شامي


الشاورما من أصل تركي ولا شامي
الرواية التركية
يقال إن الأتراك هم أول من أعدوا الشاورما، وأطلقوا عليها اسم "سِفِرِم (ceverem)، وتعني دوران السيخ أمام النار، وأول من اخترعها هو محمد إسكندر في مدينة بورصة التركية عام 1870، الذي يؤكد أحفاده أنه أول صاحب سيخ شاورما عمودي في العالم.
وتعتبر الشاورما أو "الدونر كباب" الوجبة الشعبية الأولى في تركيا، وتقول الرواية التركية إن الشاورما انتقلت للعرب عن طريق الحجاج الأتراك الذين كانوا يعبرون على سوريا في رحلتهم للحج.

الرواية الألمانية
تقول الرواية الألمانية إن قدير نورمان هو من أدخل الشاورما إلى ألمانيا، عندما سافر لها في سبعينات القرن الماضي، كعامل أجنبي يبيع شرائح اللحم داخل الخبز الشرقي المفرود أمام محطة حديقة الحيوان في برلين باسم "الدونر".
وانتشرت الشاورما في ألمانيا لتصبح من أهم الوجبات السريعة هناك، ويوصف قدير بـ"أبوالشاورما" و"أبو الدونر" وتوفي عام 2013، ونعتته المستشاره الألمانية أنجيلا ميركل.
وأظهرت بعض الدراسات أن الشاورما ذات إقبال كبير في المطاعم الألمانية، وتلعب دوراً هاماً في تنشيط الاقتصاد الألماني وتنتشر الكثير من المعامل والمصانع الخاصة بإنتاجها، ويظهر كذلك حجم المطاعم التي تروج لبيع هذه الوجبة التي أصبحت في ألمانيا أكثر استهلاكاً من الهامبرجر وغيره من الوجبات السريعة.

الرواية السورية
السوريون أيضا يتمسكون بأن أصل الشاورما، يعود لهم؛ ودليلهم على ذلك أن التوابل التي توضع على الشاورما توابل عربية وشرقية، كما أن لطريقة لف اللحم بالخبز العربي حجة في ذلك.
وعندما احتك العرب بالأتراك تغيرت كلمة "قاورما" إلى "شاورما" المشتقة من "الشوي"، ولذا يرى الشوام أن الشاورما عربية الهوية ولكنها من أصل تركي، إلا أن أغلب دول العالم تتفق على أن شاورما الفراخ أصلها يعود لسوريا فعلا.

الرواية المصرية
تقول الرواية المصرية إن الفراعنة هم أصل الشاورما، من خلال نقوش على معبد رمسيس الثاني ببني سويف، حيث ابتكرت سيدات بني سويف، منذ 6 آلاف سنة، وجبة سريعة للأزواج والأبناء الذين يعملون في الزراعة، من خلال عمل شرائح اللحم الرفيع بالتوابل وعصارة البصل بـ"ملفوف" معرض للنار، في حالة أقرب ما يكون للشاورما في وضعها الحالي.


أطباق الشاورما حول العالم
الشاورما تقدم في اليونان باسم "الجيروس"، وفي أرمنيا باسم "ترنا"، والكلمتان تعنيان دوران السيخ أيضا.
أما في العراق فيوجد أيضاً شاورما، مثل الكثير من دول العالم، ولكنها تسمى عندهم "القص"، وتتميز الشاورما العراقي بأنها تعد على "سيخ" طويل جدا؛ فقد يصل طوله إلى متر ونصف وأحياناً أكثر من ذلك، ويتم تقديمها مع الخبز والمقبلات.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022