leftlogo

طريقة عمل فطيرة الكبدة.. «حضرها في نص ساعة»

A A A
طريقة عمل الفطائر الحلوة
فطيرة الكبدة

فطيرة الكبدة، من الأكلات التي يعشق تناولها المصريين بصفة مستمرة، باعتبارها من الوجبات سريعة التحضير، ولا تحتاج إلى مجهود أو وقت، ويمكن تحضيرها في المنزل بالعديد من الطرق والتي تعطي نكهة مميزة، ولذا نقدم بين أيديكم طريقة عمل فطيرة الكبدة خطوة بخطوة.

طريقة عمل فطيرة الكبدة

وقت التحضير: 30 دقيقة
تكفي: 4 أشخاص


مقادير عمل فطيرة الكبدة

كيلو كبدة بقري
بصلتان كبيرتان «مفروم»
فلفل ألوان أحمر أو أخضر «مقطع شرائح» .
ملح «حسب الرغبة»
فلفل أسود «حسب الرغبة»
علبة زبادي طبيعي
كوبان دقيق
¼ كوب زيت نباتي
معلقتان كبيرتان ردة
معلقتان كبيرتان حليب بودرة
معلقة صغيرة خميرة
معلقة كبيرة سكر

طريقة عمل فطيرة الكبدة

1-في وعاء عميق، نقوم بوضع الدقيق وكافة المكونات السابقة، ونتأكد من تجانس المكونات معًا، ونُضيف بعدها الماء الدافئ، حتى نحصل على عجين ناعم غير جاف.
2-نقوم بتغطية العجين، نتركه في مكان دافئ حتى يخمر ويتضاعف شكله.
3-في مقلاة على نار متوسطة، نضع بها الزيت والبصل مع التقليب الجيد حتى نحصل على اللون الذهبي للبصل.
4-نُضيف الكبدة البقري، وبعدها فلفل الألوان والتوابل، نمزج كل المكونات، ونتركها على النار حتى يجف الماء، ونرفعها من على النار.
5-نقوم بتقسيم العجين على شكل دائري، ونضيف بداخلها الحشو، ونغطيها مرة أخرى.
6-ندهن سطح العجينة بالزبادي.
7-ندهن صينية بالسمن، ونضع بها الفطائر، ونُدخلها في الفرن الساخن حتى تنضج ويصبح لون الفطيرة ذهبي أو أحمر الوجه.

فوائد الكبدة لجسم الإنسان

1- مصدر غني بالحديد
 يعتبر الحديد عنصراً غذائياً أساسياً لجسم الإنسان، ويؤدي العديد من الوظائف المُهمة فيه؛ كالمُساعدة مثلاً على نقل الأكسجين لخلايا الجسم، وتحتوي الكبدة تحديداً على النوع سهل الامتصاص الذي يعرف بحديد الهيم، يغطى تناول قطعة بوزن 100 جرامٍ من الكبدة البقريّة ما يُقارب 80% من الكميّة الموصي بتناولها للرجال يوميّاً من عنصر الحديد أو ما يُقارب 35% من الكميّة الموصي بتناولها من الحديد يوميّاً للمرأة في سن الحيض.
 2- مصدر غني بفيتامين أ
تحتوي الكبدة على نسبة عالية من فيتامين أ، إذ يؤدي فيتامين أ عدداً من الوظائف المُهمة في جسم الإنسان، كالحفاظ على الرؤية بشكلٍ صحيّ، تعزيز صحة الجهاز المناعيّ، والتناسليّ، ويحافظ على صحة القلب والكلى، وتحتوي 100 غرامٍ من الكبدة البقرية على ما يتراوح من 860% إلى 1100% من الكميّة الموصي بتناولها يوميّاً من هذا الفيتامين.
3- مصدر غني بفيتامينات ب
 تعتبر الكبدة مصدراً ممتازاً لفيتامينات ب، وفيما يأتي بيان ذلك فيتامين ب9: المعروف أيضًا بالفولات، إذ تحتوي 100 جرامٍ من الكبدة البقرية على ما يُقارب 65% من الكميّة الموصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ب9، الذي يلعب دوراً مُهمّاً في عملية تكوين الحمض النووي .
4- تحد من مرض التهاب الكبد الفيروسي
 كشفت تجربة سريرية نشرت في مجلة Hepato-Gastroenterology عام 2004 وأُجريت على 65 شخصاً من مرضى التهاب الكبد الفيروسي ج المزمن؛ وهو مرض مُعدٍ يؤثر بشكلٍ رئيسي في الكبد، أنّه يُمكن لمُستخلص الكبدة أن يُساهم في تخفيف هذا الالتهاب عند تناوله بجانب العلاجات التي يوصي بها الطبيب.
5- تحسين حالة المصابين بأمراض الكبد
أثبتت تجربة سريرية نشرت في مجلة Minerva Medica وأجريت لدراسة تأثير مستخلص الكبدة على بعض المؤشرات ذات العلاقة بأمراض الكبد؛ كسرعة التصفية الاستقلابية وعمر النصف لهرمون النمو، وتبيّن اقتراب هذه المؤشرات إلى الوضع الطبيعي في كافّة المرضى الذين خضعوا للتجربة بعد 30 يوماً من بداية تناولهم للمُستخلص، وصاحب ذلك تحسّناً في الوضع السريري والمؤشرات المخبرية للمرضى.


فطيرة الكبدة
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022