leftlogo

طريقة عمل قرع العسل الحلو للشيف حسن

A A A
طريقة عمل القرع العسل للشيف حسن
طريقة عمل القرع العسل للشيف حسن

صينية قرع العسل من الحلوى المحببة للكثيرين لأنها تتمتع بمذاق طيب وكذلك تحتوي على قيمة غذائية عالية، وتحتار ربات البيوت في إعداد حلوى سريعة ومختلفة لأطفالها أو للزائرين، لذا يقدم الشيف حسن طريقة عمل القرع العسلي في الخطوات بسيطة وسهلة.


زمن التحضير: 50 دقيقة
تكفي: 6 أفراد

 


مقادير قرع العسل الحلو للشيف حسن


قرع العسل الحلو
1 ثمرة قرع عسل
سكر أبيض حسب الرغبة يساوي نفس حجم القرع
½ كوب زبيب
½ كوب سوداني أو مكسرات
1 ملعقة كبيرة سمنة بلدي
رشة جوز الطيب

للبشاميل 


1 ½ معلقة كبيرة سمنة بلدي
1 ½ ملعقة كبيرة دقيق
 2 كوب لبن
2 ملعقة كبيرة سكر


طريقة عمل قرع العسل الحلو للشيف حسن


قرع العسل بالبشاميل
- تقشر ثمرة القرع العسلي وتقطع مكعبات متساوية الحجم، ويوضع عليه السكر ويقلبوا معا.
- ويوضع القرع والسكر في قدر على النار وعندما يبدأ السكر في الذوبان ويتحول لقوام سائل يشبه الشربات، تهدأ النار ويترك القرع العسل على النار حتى ينضج وتقصر ماءه.
- ترفع القدر من على الناروتصفى من الشربات، ويضاف له المكسرات أو السوداني حسب الرغبة.
- يوضع الزبيب وجوزة الطيب ويضاف لهما السمنة وتقلب المكونات معا حتى تتجانس.
- داخل قدر على النار يوضع السمنة والدقيق ويقلبوا معا، ويضاف اللبن مع التقليب المستمر، ثم يضاف السكر والفانيليا حتى يصبح قوام الخليط ناعما، مع ضرورة التأكد من مذاق السكر.
- يوضع خليط القرع على طاجن ويتم توزيع البشاميل على الوجه ويدخل فرن ساخن على درجة حرارة عالية حتى تنضج صلصة البشاميل.
- يترك في الفرن حتى يأخذ وجه القرع العسلي لون، بعد ذلك تشعل الشواية على درجة هادئة حتى يصبح لون داجن القرع العسلي ذهبي اللون.


نصائح التقديم

- يخرج القرع العسل من الفرن ويقدم بإضافة مكسرات على الوجه.


ملاحظات لنجاح قرع العسل

- عندما يكون القرع على النار يجب بمتابته حتي لا يحترق وعندما يبدأ السكر بالذوبان تهدأ  النار فورا.
- وضع أي نوع مكسرات المفضلة ومتوفرة لإعطاءها طعم مميز.
- يجب أن يكون البشاميل متوسط القوام حتي يصبح بقوام ناعم وخفيف على القرع لإعطاء مذاق رائع.


فوائد القرع العسل


فوائد القرع العسلي

تقوية المناعة

يحتوي القرع العسلي على مادة "البيتا كاروتين" التي تتحول داخل الجسم إلى "فيتامين أ"، أحد أهم الفيتامينات الضرورية لتعزيز مناعة الجسم.
وهو كذلك مصدر "لفيتامين ج" الذي يحفز إنتاج كرات الدم البيضاء، ومن المعروف أن هذا الفيتامين حصن الجسم المنيع ضد الأمراض المختلفة، والمسؤول الحيوي عن سرعة التئام الجروح.

محاربة السرطان

إحدى أهم فوائد قرع العسل، فهو يساهم في حماية الجسم من السرطانات، إذ يحتوي على كل من: البيتا كاروتين، والألفا كاروتين، وكذلك البيتا كريبتوزانتين، وبذلك يمكنه حماية الجسم من خطر الشوارد الحرة، والحد من الإصابة بالسرطان، ولا سيما سرطان الرئة والبروستاتا.

تحسين النظر

السر وراء اللون البرتقالي المميز لقرع العسل يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من مادة البيتا كاروتين، التي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ المسؤول الرئيس عن صحة العين والشبكية.
بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة خاصة "اللوتين والزيازانثين" واللذان يساعدان بشكل كبير في الحفاظ على صحة العين، والتقليل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين (Cataracts)، والتنكس البقعي.

خسارة الوزن

قرع العسل عديد الفوائد قليل السعرات الحرارية غني بالألياف، وبذلك فإن تناوله يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وتعد هذه الميزة من أهم فوائد قرع العسل، فبذلك يمكن استخدامه في أنظمة تظبيط الوزن.

تنظيم سكر الدم

احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية تمكنه من تقليل امتصاص السكر في الدم.

تعزيز صحة القلب

من أشهر فوائد قرع العسل فغناه بعنصر البوتاسيوم، وكذلك فيتامين ج، والألياف تؤهله للحفاظ على صحة القلب، وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون طعامًا غنيًا بالبوتاسيوم، أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم.
وتعمل تلك الثمار البرتقالية الغنية بمضادات الأكسدة على الحد من أكسدة الكوليستيرول الضار(LDL)، الذي يؤدي تأكسد جزيئاته إلى تراكمها على جدران الأوعية الدموية، ومن ثم الإصابة بأمراض القلب، وبذلك فقرع العسل يمكنه الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

تقوية العظام

يتميز قرع العسل باحتوائه على عنصر المنجنيز، الذي يساعد على تحسين امتصاص الكالسيوم، وبذلك يمكنه تقوية العظام، والحفاظ على كثافتها، وتقليل التهاب المفاصل.
ووجود فيتامين ج يساعد هو الآخر على تعزيز إنتاج الكولاجين، الذي يلعب دورًا هامًا في تقوية العظام.

ترطيب البشرة

نظرًا لاحتوائه على "فيتامين هـ"، وهو له دور حيوي في ترطيب البشرة، وتنظيم إفراز زيوتها، ومن ثَم الحفاظ عليها نضرة مشرقة بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الماء، التي تساهم في ترطيب الجلد والبشرة.

مقاوم لعلامات تقدم السن

احتوائه على "فيتامين أ" يعمل على تحسين إنتاج الكولاجين، وبذلك يقلل من علامات تقدم السن.

يقلل من ظهور حب الشباب

يحتوي على العديد من الإنزيمات التي لديها القدرة على اختراق البثور، والقضاء على الجلد الميت وتقليل زيوت البشرة الدهنية، وكذلك القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب.

تفتيح لون البشرة

القرع العسلي غني بإنزيمات الفواكه وأحماض الألفا هيدروكسي التي يمكنها تسريع عملية تقشير البشرة، وبذلك يمكنها تفتيح الأماكن الداكنة.

تخفيف الهالات السوداء

وذلك لاحتوائه على "فيتامين ك"، الذي يمكنه أن يخفف من الهالات السوداء.
تجديد خلايا البشرة والحفاظ على نضارتها
فهو يحتوي على “فيتامين أ” وهو أحد أهم الفيتامينات الهامة جدًا للبشرة، التي تعمل على إزالة الخلايا الميتة، وتجديد الخلايا ومن ثم إعطاء البشرة جمالها ورونقها.

الحد من التهابات البشرة

فقد تتعرض البشرة للعديد من الالتهابات مثل: حروق الشمس، ولدغات الحشرات، ونظرًا لأن قرع العسل له خصائص مضادة للالتهاب، فيمكنه المساهمة بشكل بالغ في الحد من هذا الأمر.

العناية بالشعر

القرع العسلي من أهم الأغذية الطبيعية التي تحافظ على جمال الشعر، وتمده بالعناصر الضرورية لحمايته، ويمكننا التمتع بتلك الفوائد بتناوله أو بعمل قناع للشعر.
 فما هي أهم فوائد القرع العسل للشعر؟

نمو الشعر

بذور القرع العسلي غنية بالعديد من الأحماض الأمينية التي تعزز نمو الشعر، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن مثل: الزنك، والبوتاسيوم، وتساهم تلك المعادن في الحفاظ على حيوية الشعر، وتعزيز نموه.

ترطيب الشعر ومنع تقصفه

فقرع العسل غني بالعديد من مضادات الأكسدة، التي يمكنها حماية الشعر من الجفاف والحرارة والعوامل البيئية المختلفة، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين أ، الذي يزيد من ليونة الشعر وجماله.

الحد من تساقط الشعر

يحتوي كما ذكرنا على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة، التي يمكنها حماية الشعر من التساقط.

تأخير ظهور الشيب

فغناه بالعديد من المعادن الهامة للشعر ولا سيما عنصر النحاس، يساعد في تأخير ظهور الشيب المبكر.

نعومة الشعر

فعند خلطه مع العديد من الزيوت الطبيعية الأخرى مثل: زيت جوز الهند، وزيت الخروع مثلًا واستعماله كماسك لشعرك، ستحصلين على شعر أكثر نعومة وحيوية.

الحد من قشرة الشعر

فوجود فيتامين هـ والعديد من العناصر الغذائية الأخرى يساعد على ترطيب الشعر، ومنع جفافه، وبذلك يقلل من ظهور قشرة الشعر.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022