leftlogo

35 دقيقة وتكفى لـ 3 أفراد

طريقة عمل ناجتس الفراخ من مطبخ الشيف فاطمة أبو حاتي

A A A
عشاق الناجتس الشهية
عشاق الناجتس الشهية

تعتبر ناجتس الدجاج من أكثر الأطباق المحببة للأطفال، وتبحث الأمهات دائما عن الطرق والوجبات الجديدة التي تقدمها مطاعم الوجبات السريعة، إلا أن العديد من الأمهات ينتابها حالة من الشك دائمًا في جودة المكونات المستخدمة في تصنيع الناجتس الجاهز، وخلال السطور التالية يقدم Food Today طريقة على عمل الناجتس داخل البيت بمكونات مضمونة ومتوفرة في كل بيت.


زمن التحضير: 35 دقيقة
يكفي: 3 أفراد

 


مقادير عمل الناجتس على طريقة الشيف فاطمة أبو حاتي


شرائح الناجتس اللذيذة


1/2 كيلو صدور دجاج
1 حبة بطاطس مهروسة
1 بصلة مفرومة
1 ملعقة كبيرة ثوم مفروم
1 باكيت مرقة فورية
1 ملعقة صغيرة باكينج بودر
1 ملعقة صغيرة كسبرة جافة
1 ملعقة صغيرة بابريكا
1 ملعقة كبيرة بهارات دجاج
1 ملعقة صغيرة ملح
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
زيت غزير للقلي

2 كوب فيجيتار كرسبي
1 كوب بقسماط مطحون
1 كوب دقيق
1/4 كوب نشا
2 بيضة
2 ملعقة كبيرة لبن


طريقة عمل الناجتس من مطبخ الشيف فاطمة  أبو حاتي


طريقة عمل الناجتس الشيف فاطمة أبو حاتي


-في الكبة تفرم كل المكونات مع بعض جيداً جداً .
-فتح كيسين ثلاجة ودهنهم زيت وفرد بينهم خليط الناجتس بسمك سم ونصف.
-يوضع خليط الناجتس  في الثلاجة أو الفريزر لمدة ساعة ويخلط الدقيق مع ملعقتين نشا.
-يخلط الكرسبي مع البقسماط وملعقتين نشا ويتبلوا بملح وفلفل أسود ويقلب البيض مع الحليب جيداً ويقطع الناجتس مربعات وتوضع قطع الناجتس في الدقيق ثم البيض ثم الكرسبي.
- تحمر قطع الناجتس في زيت غزير ساخن على نار متوسطة إلى أن يأخذ لون ذهبي وترفع الناجتس على ورق مطبخ.
نصائح التقديم : تقدم الناجتس مع البطاطس المقلية وصوص الكاتشب.


فوائد تناول لحم الدجاج


فوائد تناول لحم الدجاج


ترتبط فوائد الدجاج لجسم الإنسان ارتباطًا وثيقًا بقيمته الغذائية، حيث إن 100 جرام منه توفر 250 سعرة حرارية و22 جرام من الدهون، إضافة إلى 89 ميليجرام من الكوليسترول، إلى جانب فيتامين E وفيتامين K، وكذلك فيتامين B12 و فيتامين B3 وفيتامين B5 وفيتامين B6، ومن فوائد الدجاج لجسم الإنسان يُذكر ما يأتي:


يعد مصدرًا جيدًا للبروتين


 يوفر الدجاج العديد من الأحماض الأمينية -المكوّنة للبروتين- الضرورية لبناء العضلات، حيث إن الكمية اليومية الموصى بها من البروتين هي جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، أما الرياضييون فتتراوح احتياجاتهم اليومية منه بين 0.6-0.9 جرام لكل كيلوجرام واحد من وزن الجسم.


 


 يعد غنيًا بالفيتامينات والمعادن


 يعد الدجاج مصدرًا مهمًا لبعض الفيتامينات، كفيتامين D الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي تقوية العظام، إضافة لفيتامين A الذي يُسهم في تحسين البصر، وكذلك فيتامينات B الضرورية لإنتاج الطاقة وتكوين خلايا الدم الحمراء السليمة، أما محتواه من الأملاح المعدنية فيتوزع على الصوديوم والبوتاسيوم اللذان يساعدان على تحقيق التوازن بين سوائل الجسم، بينما محتواه من الفسفور فيُسهم في تنظيم وظائف الدماغ والمحافظة على صحة العظام والأسنان، وكذلك تحسين عملية الأيض، كما يوفر الحديد الضروري لإنتاج الهيموغلوبين والتخلص من فقر الدم وكذلك لأنشطة العضلات المختلفة، وجميع ذلك يعكس فوائد الدجاج لجسم الإنسان.


 يضبط مستويات ضغط الدم


ومن فوائد الدجاج لجسم الإنسان أيضًا، وُجد أن استهلاكه يضبط مستويات ضغط الدم، حيث إن اتباع نظام غذائي يحتوي على الدجاج والمكسرات والمنتجات قليلة الدسم والخضروات والفواكه يُسهم في خفض ضغط الدم المرتفع، ومن ناحية أخرى يعد محتواه من الكوليسترول والدهون المشبعة أقل مقارنة باللحوم الحمراء، علمًا بأن جمعية القلب الأمريكية the American Heart Association تنصح باستهلاكه -أو استهلاك الأسماك- بكميات أكبر من استهلاك اللحوم الحمراء، وذلك لدوره المهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ولكن يجب أن يكون ذلك بعيدًا عن الاستهلاك المفرط الذي يزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

 

فوائد اللحوم الحمراء


 وجدت الدراسات أن استهلاك غير النباتيين للحوم الحمراء، قد زاد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، بينما انخفض ذلك بين الأفراد الذين يتناولون الدجاج والأسماك، علمًا بأن الأدلة ليست قاطعة، وبعيدًا عن ذلك وفيما يتعلق بفوائد الدجاج لجسم الإنسان أيضًا، لوحظ بأن النظام الغذائي الذي يحتوي على مستويات مرتفعة من البروتين كالدجاج، فعّال للتخلص من الوزن الزائد، وبحسب دراسة نُشرت في مجلة the journal Nutrition لوحظ بأن استهلاكه بانتظام يرتبط بفقدان الوزن، وذلك لمحتواه المنخفض من السعرات الحرارية الكلية وكونه غني بالبروتين، الأمر الذي يفسر فوائد الدجاج لجسم الإنسان.


أضرار تناول لحم الدجاج

  



ونبدأ من السبب الأول، فقد لا يساهم تناول الدجاج بالطريقة الصحيحة في ارتفاع مستويات الكوليسترول لديك. لكن ذلك يتوقف على كيفية استهلاكك له، فإذا كنت مستهلكاً منتظماً للدجاج المقلي، فلا شك في حقيقة أن مستوى الكوليسترول لديك سيرتفع.


ووجدت دراسة نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية أن لحم الدجاج الأبيض زاد من مستويات الكوليسترول السيئ بنفس الطريقة التي تعمل بها اللحوم الحمراء.
كما، نصحت الدراسة بتناول الدجاج المشوي أو المسلوق للحفاظ على مستويات الكوليسترول لديك تحت السيطرة.


زيادة الوزن


أما السبب الثالث، فهو زيادة الوزن بسبب تناول الدجاج بانتظام. فعدد من الوجبات مثل دجاج البرياني، والدجاج بالزبدة، والدجاج المقلي وغيرها الكثير هي مواد غذائية عالية السعرات الحرارية وثقيلة جداً على المعدة.
وينصح التقرير تناولها من حين لآخر، لكن الاستهلاك المنتظم لها سيؤدي بالتأكيد إلى زيادة الوزن وقد يتسبب أيضاً في ارتفاع الكوليسترول.


التهاب المسالك البولية


في موازاة ذلك، يمكن أيضاً ربط أنواع معينة من الدجاج بالتهابات المسالك البولية، وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة الجمعية الأميركية لعلم الأحياء الدقيقة mBio.
وأوضحت الدراسة أن الدجاج المصاب بسلالة معينة من "الإشريكية القولونية" (E.coli) يمكن أن تسبب مجموعة من العدوى، بما في ذلك التهاب المسالك البولية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022