leftlogo

الشوكولاتة والمكسرات.. تعرف على الأطعمة المفيدة والمضرة بالبشرة

A A A
acne
حبوب البشرة

"بلاش تاكل مواد حافظة وابتعد عن الألبان عشان حب الشباب"، لقد اعتدنا على سماع هذه الجملة منذ بداية سن البلوغ، ولكن هل تأكدنا من صحة العبارة بعد؟!، الطعام وحده لا يسبب حب الشباب أو يمنعه، ولكن الجينات الخاصة بك ونمط الحياة، وما تأكله يلعب دورًا في ذلك، ولكن قد تجعل بعض الأطعمة الأمر أسوأ، في حين أن البعض الآخر يساعد بشرتك على البقاء بصحة جيدة، ويقدم لك "Food Today" الأطعمة المفيدة والمضرة ببشرتك.


الأطعمة الضارة:


1- الألبان:

 الحليب خالي الدسم


كلما زادت نسبة الألبان زاد احتمال إصابتك بحب الشباب وخاصة إذا كان الحليب خالي الدسم والسبب وراء ذلك احتار العلماء فيه فمايزال غامضًا، ولكن المرجح أن يكون بسبب الهرمونات التي تصنعها الأبقار في وقت حملها؛ والتي ينتهي بها المطاف في حليبها.


2- السكريات والمشروبات الغازية:

يرفع نسبة السكر في الدم 


ستتعرض بشرتك لحب الشباب إذا كان نظامك الغذائي مليئًا بالأطعمة والمشروبات مثل الصودا والخبز الأبيض والكيك، لأن السكر والكربوهيدرات في هذه الأطعمة تميل إلى الدخول إلى الدم بسرعة، وهذا ما يجعل نسبة السكر في الدم مرتفعة، فيقوم جسمك بإنتاج المزيد من الأنسولين لخفض نسبة السكر في الدم ويؤثر ذلك على الهرمونات الأخرى التي يمكن أن تعزز من إنتاج الحبوب في بشرتك.


3- الشوكولاتة: 

تناول الشوكولاتة الداكنة فقط


بسبب كمية السكريات في الشوكولاتة التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر فيحاول الجسم تقليلها بإنتاج الأنسولين، ويؤثر ذك على الهرمونات التي تعزز من انتشار الحبوب في البشرة، فإذا كنت تحاول التحكم في حبوب البشرة عليك بتناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على سكر وحليب أقل من الشوكولاتة العادية.

 


الأطعمة المفيدة:


1- الأطعمة الغنية بالألياف:

مفيد للحفاظ على بشرتك من حب الشباب


كلما أكثرت من تناول الأطعمة الغنية بالألياف ترى تحسنًا في بشرتك، ويوضح الأطباء أن الوجبات الغذائية عالية الألياف يمكن أن تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وهو أمر مفيد للحفاظ على بشرتك من حب الشباب، ومن هذه الأطعمة: دقيق الشوفان والفاصوليا والتفاح والجزر.


2- سلمون:

 مليئ بالأحماض الدهنية "أوميغا-"3


سمكة السلمون مليئة بالأحماض الدهنية "أوميغا-"3، وتقلل من الالتهاب في الجسم، وهذا قد يساعدك للحفاظ على بشرتك من حب الشباب، كما أنها تساعد على خفض كمية البروتين الذي يصنعه جسمك ويسمى  IGF-1، وهذا البروتين يزيد من نسبة الحبوب في البشرة.


3- المكسرات:

غنى بفيتامين E


غالبًا ما يكون لدى الأشخاص المصابين بحب الشباب مستويات منخفضة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين E، والتي يحتوي اللوز والفول السوداني والمكسرات البرازيلية على الكثير منها، ولكن لا يوجد دليل واضح على أن مضادات الأكسدة سوف تزيل حب الشباب، ولكنها جيدة لجسمك بطرق أخرى، لذلك ليس هناك ضررًا في إضافتها إلى نظامك الغذائي، فقط لا تبالغ في تناولها حوالي 24 حبة  لوز.

4- المحار:

يحتوي الزنك المفيد للبشرة 


يحتوي المحار على كثير من الزنك المفيد للبشرة، ويساعد علي قتل البكتريا التي تسبب أنواع معينة من حب الشباب، كما يبدو أنه يساعد الجسم على التوقف عن صنع المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب التهابات، وهو شيء آخر مرتبط بحب الشباب.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022