leftlogo

زود عدد وجباتك هتحرق أكتر.. اعرف صحة الكلام ده علميًا

A A A
دايت
زيادة عدد الوجبات لزيادة حرق الدهون

مع كثرة أنظمة الدايت وأساميه الكثيرة سواء المعروفة أو غير المعروفة، ظهرت شائعة تقول أن تقسيم الوجبات على مدار اليوم يزيد من نسبة الحرق لدى الإنسان وبدلًا من تناول 3 وجبات أجعلهم 5، وذلك حتى تعطي للجسم فرصة للحرق بشكل أسرع وأكبر ولكن هل تعتقد أن هذه المقولة صحيحة؟ ومدى صدقها العلمي.

 

والحقيقة أنه على عكس المعروف فكلما ازدادت عدد وجباتك خلال اليوم، يزداد إفراز نسبة الإنسولين في الدم، وهو الهرمون المسؤول على تثبيط نسبة السكر في الدم وهو هرمون بنائي كلما تم إفرازه كلما زاد نسبة تخزين الجسم للدهون، وهذا ما أكدته الدكتورة شهد ياسين، أخصائية التغذية في برنامج صباح الرياضية.


زيادة الوجبات لا يحرق سعرات حرارية
إفراط في تناول الطعام


في أحد لقاءات الدكتورة شهد ياسين كانت تتحدث فيها عن أنواع الدايت المختلفة والشائعات المنتشرة حول فكرة كلما زادت وجباتك على مدار اليوم، يزيد من نسبة حرق الدهون، مؤكدة على خطأ هذه العبارة كُليًا، وأوضحت أن السبب وراء ذلك هو هرمون "الإنسولين" وهو بالأساس هرمون بنائى وكلما زادت نسبة إفرازه، زادت فرصة الاحتفاظ بالدهون في الجسم. 


التفسير العلمي لكثرة الوجبات وعلاقته بحرق الدهون

إنسولين


تقول الدكتورة "شهد" إن حتى إذا تناولت طعام صحي، بروتينات أو ألياف، أو أي نوع من الوجبات، فهذا شئ قد يستفز البنكرياس لإفراز الإنسولين، وعند ارتفاعه يصبح الجسم في حالة من تخزين الدهون أكثر وأكثر. 


الحل مش تقسيم الوجبات



صيام متقطع


ذكرت "شهد" أنه كلما زادت فترات الصيام بين الوجبات، زادت قدرة الجسم على الحرق بشكل أكبر، والحل يتمثل في زيادة المدة بين الوجبات بقدر المستطاع لكي يتمكن الجسم من عملية الهضم وعملية الحرق بشكل صحي وسليم، مؤكدة أن الصيام المتقطع يعد من أشهر أنواع الدايت المفيدة للجسم، وهو انقطاع الشخص عن الطعام لمدة معينة وقد تكون 16 ساعة وتناول الطعام في المدة المتبقية من اليوم وهي 8 ساعات مع مراعاة كمية السعرات الحرارية ونسبة الدهون والكربوهيدرات في الجسم.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022