leftlogo

مو صلاح الكشري

شيف منتخب مصر يكشف لـ Food Today طقوس الأكل في حياة نجوم المربع الأخضر

A A A
المنتخب
المنتخب الوطني

محمد صلاح وعبدالله السعيد أكثر نجوم المنتخب التزامًا بالنظام الغذائي

النني "أكيل" المنتخب.. وأبو جبل والشناوي الأكثر "أكلًا" في الفريق نحضر "الكشري" لـ"أبو مكة" مخصوص.. وكباب الحلة والدجاج المحشي والمسقعة أكلات احتفالية بعد الفوز

 

 

داخل الملعب يعشقهم الجماهير، يترقبون حركاتهم، رمياتهم التاريخية لمرمى الخصم، يسجلون كل حركة وكل تفصيلة في آداء أبطال منتخب مصر، تتعلق بهم القلوب مع كل بطولة، وكل مباراة مهمة نتابعها بشغف وترقب، أما ما يفعله اللاعبون داخل غرف الملابس وبين كواليس البطولات فيبقى دائمًا بالنسبة للجمهور هدفًا للبحث عن كل ما يخص نجومهم المفضلين.

ولعل أهم ما يحدث بعيدًا عن الملعب هو مطبخ المنتخب المصري، المكان المسئول عن النظام الغذائي الكامل للفريق، وواحد من أهم ملامح معسكرات التدريب وأكثرها صرامة ـ كما أوضح لنا الشيف "أحمد فرج" شيف منتخب مصر، ورفيق النجوم في رحلاتهم للعب في البطولات الدولية والعالمية.

يعرف كل ما يحبه نجوم المنتخب، ويعد لهم وجباتهم الخاصة، يحافظ على روتينهم الغذائي، ويتابع بحرص كل العناصر الغذائية الهامة، كما يمتلك أسرار طقوسهم الخاصة في الأكل.

في مطبخ المنتخب التقى "Food Today" بالشيف "أحمد فرج" في حوار عما يأكله نجوم المربع الأخضر.

في السطور التالية يمتعنا شيف المنتخب بذلك الحوار الشيق، كما أمتعنا نجوم المنتخب بآداء عالمي أبهرنا جميعًا خلال البطولة.

 

علاقة النني بالأكل ومطبخ المنتخب

محمد النني وعشق الأرز

- بعيدًا عن اللعب هل هناك من يحب الطهي في منتخب مصر؟، ومن منهم لديه علاقة خاصة بالمطبخ؟


يعشق اللاعب محمد النني، الأكل، ويعد من أكثر اللاعبين عشقًا له ـ خاصة الأكل المصري، ويدخل من حين لآخر المطبخ ويعطي ملاحظات على بعض الأطعمة الخاصة به، ويعشق الأرز المصري جدًا ويفضله عن كثير من الأنواع الأخرى، لكن يرفض الأرز البسمتي لو قدم له أثناء الوجبات، فهو مصري أصيل يحب كل ماهو مصري.

- من يخرج عن النظام الغذائي المقرر له أثناء الوجبات؟

يخرج البعض أحيانًا لكن ليس دائمًا، والمتضرر الوحيد من الخروج عن النظام هو اللاعب نفسه؛ لأن البرنامج الغذائي الخاص باللاعبين يكون تحت إشراف طبي صارم جدًا، ومحسوب به عدد السعرات الحرارية بكل دقة لكل وجبة، وإذا خرج عن الكمية المقررة له من الطعام يضطر في النهاية إلى زيادة معدل التمرينات الخاصة به حتى يحرق تلك السعرات الزائدة.

- ما الأكلات الممنوع على اللاعبين تناولها؟

يمنع تمامًا تقديم أي أكلات تحتوي على دهون غير صحية وسكريات، يصرح بتناول الأزر لكن بكميات محسوبة، وتستخدم اللحوم البتلو والفليه الخالية من الدهون وصدور الدجاج، سبانخ جزر قرنبيط البروكلي والبطاطس والفاصوليا الحمراء والذرة والمكسرات والسالمون الفرش والمشروم والسلطات، والبنجر من أكثر الأكلات التي دائمًا تكون حاضرة بين وجبات المنتخب.

- هل هناك نظام غذائي خاص بحارس المرمى؟

حراس مرمى المنتخب

ليس هناك نظام خاص بالمعنى الحرفي، لكن مثلا يتناول الشناوي وأبو جبل كميات أكثر من باقي زملائهم، ولكن أيضًا بتوازن، فمن بعض المفارقات في عام 2010 وقت المعسكر في أنجولا مع الكابتن حسن شحاتة، كان هناك ميزان خارج المطعم يزن عليه الكابتن شحاتة اللاعبين قبل الدخول لمعرفة أوزانهم.

- هل هناك برنامج غذائي خاص بالكابتن محمد صلاح؟

مو صلاح بعد تسجيل أحد الأهداف

عند وصول "مو صلاح" نقوم بتجهيز الكشري؛ فهو من أكثر الأكلات المحببة لديه، ونعد له أيضًا بعض الأطعمة الخاصة به ـ بناءً على رغبته، وهي الجرانولا مع القمح الخفيف جدًا مع عسل النخيل ولبن دايت، وهو من أكثر اللاعبين التزامًا بالنظام الغذائي.

- هل هناك بعض الأكلات التي يُكافأ بها اللاعبين بعد الفوز بالماتشات؟

بعد الانتهاء من الماتشات والفوز نقوم بإعداد الوجبات التي يفضلها اللاعبون، مهما كانت دسمة، ومنها: "كباب حلة ودجاج محشي، ومسقعة".

- كيف يتم الاستعداد للمباريات التي تلعب بالخارج؟

للإعداد أقوم بالسفر قبل سفر المنتخب بيومين على الأقل؛ لتجهيز المطبخ، والتأكد من أن كل شيء مناسب لهم، خاصة المكان الخاص بتناول الوجبات، كما أحضر معي اللحوم والدجاج من مصر وليس من الخارج للتأكد من أنه مذبوح وفقاً للشريعة الإسلامية، والأرز المصري الذي يفضله بعض اللاعبين عن غيره، خاصة النني.

- هل يكسر اللاعبون النظام الغذائي في أي وقت من الأوقات؟

المنتخب المصري

نعم، يحدث عندما يكون عيد ميلاد أحد اللاعبين، نقوم بعمل تورتة كنوع من الترفيه عنهم، والجميع يأكل منها، لكن كل شيء بحساب حتى لا يتخطون الحد المسموح لهم من السعرات الحرارية، ويكون ذلك تحت إشراف طبيب التغذية.

- هناك نظام غذائي محدد قبل المباريات؟

نعم، تكون الأكلات خفيفة جدًا، وهما نوعان فقط، دجاج أو لحوم على الجريل، بدون أي نوع من الصوص مع باستا لأن اللاعبين يعشقونها خاصة الاسباجتي، ويكون ميعاد الغذاء قبل المباراة قبل ساعات على الأقل، وقبل المباراة يكون هناك "كوفي بريك" يكون عبارة عن "إنجلش كيك أو دنش" مع شاي أو قهوة وبلح ومع بعض العصائر الخالية من السكر كعصير الجوافة أو البرتقال أو عصير الرمان أو عصير التوت، وبين الشوطين موز وتفاح.

- ما هي ردود الفعل التي تتلقاها تجاه وجباتك من اللاعبين؟

الاحتفال بالفوز

 

غالباً ما أتلق ردود أفعال إبجابية وإشادات، ولكن أكثر الأكلات التي أُعجب بها معظم نجوم المنتخب هي كباب الحلة والبطاطس والبسلة الخضراء مع الأرز.

- كونك الشيف الخاص بالمنتخب هل لديك فكرة أن يكون لديك برنامج طهي خاص بك؟

كان لدي برنامج خاص بي قبل عام 2010، باسم "من كل بلد أكلة"، يذاع على أحد القنوات التليفزيونية، ولكن فضلت أن أكون الشيف الخاص بالمنتخب.

- هل واجهتك صعوبات في بعض البلدان في توفير مكونات الطعام؟

بالتأكيد هناك صعوبة في بعض البلدان فلا أجد بها بعض المكونات مثل توجو والجابون، فنادرًا نجد بها الخضروات وكذلك البيض.

- من هو أكثر اللاعبين اهتمامًا بالطعام؟

الكابتن محمد صلاح، لا يوجد له مثيل في انضباطه والتزامه في النظام الغذائي، وأيضًا الكابتن عبدالله السعيد، من أكثر اللاعبين، الذي يهتم بالطعام وبمكوناته وحريص دائمًا على الالتزام بضبط نظامه الغذائي ويعجبني جدًا طريقته اهتمامه وسؤاله عن كل شيء خاص بالطعام.

- ماذا يتناولون على الإفطار؟

لابد من توفير الجبن الخالية من الدهون مع جبنة بالطماطم والفول والأومليت والفاكهة مثل البطيخ والكنتالوب والموز والتفاح.

- ماذا يتناولون على الغداء؟

وجبة الغداء من أهم الوجبات الخاصة باللاعبين نوفر لهم، اللحوم الخالية تمامًا من الدهون مع صدور الدجاج أو سالمون ومكرونة وأرز وترولي، ويكون ذلك تحت إشراف طبيب التغذية.

- وماذا عن وجبة العشاء؟

وجبة العشاء تكون من أكثر الوجبات الخفيفة نوفر فيها خضار سوتيه مع اللحوم أو سالمون، وتكون آخر وجبة الساعة 10 مساءً.

 

نصائح غالية من شيف المنتخب للأشبال ليكونوا مثل "مو صلاح":

 

1- لابد من تناول وجبة الإفطار يوميًا، ويجب أن تحتوي؛ البيض والفول، ولكن بنسبة معتدلة.
2- الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والزبدة بكثرة.
3- استبدال الزيوت غير الصحية بزيت الزيتون لكن تجنب أن يصل إلى مرحلة الغليان.
4- البعد عن تناول الطعام في وقت متأخر.
5- يجب متابعة من الوالدين على أطفالهم بشكل مستمر.

6- الحرص على تناول الفاكهة بشكل مستمر، مثل البطيخ والكنتالوب والتفاح.
7- شرب الماء بكثرة لا يقل 3 لترات يوميًا.
8- البعد عن تناول الحلويات والسكريات خاصة الأطعمة مجهولة المصدر.
9- الامتناع عن تناول الشكولاتة.
10- إدخال الخضروات في الوجبات اليومية مثل: الفاصوليا الحمراء والبروكلي والبنجر والفلفل الملون لما يحتويه على فيتامين سي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022