leftlogo

كل ما تريد معرفته عن "الكيتو" أشهر سفاح للوزن الزائد

A A A
كيتو 233
كيتو دايت

الحمية الكيتونية أو دايت الكيتو، هو أحد الأنظمة الغذائية المعروفة لتقليل الوزن، والتي تعتمد بشكل أساسي على الحد من تناول الكربوهيدرات، واستبدالها بالدهون، وحسب بعض التقارير الطبية، فقد يكون هذا النظام فعالًا في مكافحة الأمراض المتعلقة بالسمنة، لكن هذه الحمية ليست للجميع.

ما هو الكيتو؟!



"الكيتو" هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، عالي الدهون والبروتين، حيث يتم التخلص من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز والأرز والبطاطس، أو تقليلها، لأنها ستؤدي إلى تجاوز حد 50 جراما كربوهيدرات يوميًا، وفي الوقت نفسه يتم إعطاء الأولوية للأطعمة الدهنية منخفضة الكربوهيدرات، مثل اللحوم، البيض، الخضروات الورقية غير النشوية.

نظم الحمية الكيتونية.. النظام التقليدي أو القياسي:

ويعتمد هذا النوع على انخفاض الكربوهيدرات بدرجة عالية، اعتدال نسبة البروتين، وارتفاع الدهون، وعادة ما توزع نسب الاحتياج اليومية إلى 70% من الدهون، 20% من البروتين، 10% من الكربوهيدرات.

النظام الدوري:


يتضمن زيادة نسبة تناول الكربوهيدرات لفترات معينة، مثل اتباع الحمية الكيتونية لخمسة أيام، ثم يليها اتباع نظام غذائي ذو محتوى عالي من الكربوهيدرات لمدة يومين فقط.

النظام المستهدف:


والذي يسمح بزيادة كمية الكربوهيدرات الإضافية، أثناء فترات النشاط البدني المكثف.

النظام عالي البروتين:


يتضمن نسبة أعلى من البروتين. التي غالبا ما تكون 35% من البروتين، 60% من الدهون، و5% من الكربوهيدرات.

المسموح والممنوع في الكيتو:

يتضمن نظام الكيتو قائمة بأكلات معينة يجب تناولها، وقائمة آخرى يجب تجنبها، وبالنسبة لما يجب تناوله: لحوم – بيض – ألبان كاملة الدسم – خضروات ورقية وخضروات غير نشوية – المكسرات – الأفوكادو – زيت الزيتون – جبن – كميات صغيرة من التوت.


الأطعمة التي يُنصح بتجنبها:


"خبز – مكرونة – فاصوليا – موز – تفاح – الأطعمة المصنعة – أرز – بطاطا – السكر عمومًا".

أهم التوصيات في نظام الكيتو:


يجب التوازن بين جميع العناصر الغذائية التي يتم تناولها، وبكميات مناسبة للجسم، دون تقليل عنصر إلى حد الضرر.

 

أثبتت الدراسات فوائد حمية الكيتو في إنقاص الوزن بشكل سريع، ولكنها ممكن أن تزيد معدل الإصابة بالمرض، والوفيات على المدى الطويل.

 

ضروري جدًا استشارة اختصاصي تغذية، لإعداد برنامج مناسب لفقد الوزن، دون الإضرار بالصحة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022