leftlogo

الممنوع والمسموح .. 5 حاجات لازم تعرفها عن الكيتو قبل ما تقرر

A A A
كيتو 233
الكيتو

الكيتو.. هو نظام غذائي لتقليل الوزن، ويعتمد فكرة الكيتو دايت على تقليل الكوربوهيدرات خاصة، إلى أقصى درجة وتصل إلى أقل من 20 إلى 50 جرامًا كاربوهيدرات يوميًا؛ وبالتالي يلجأ الجسم إلى حيلة ذكية ليعوض ذلك النقص فيعتمد الجسم على الدهون المتوفرة لديه أو الدهون التي يحصل عليها من خارج الجسم كمصدر للطاقة بدلا من الجلوكوز، الذي يفقده بسبب قلة الكاربوهيدرات المفقودة.

ويعتمد الكيتو في الأساس على انخفاض مستوى الأنسولين في الجسم، الذي يحفز على حرق الدهون؛ فالأنسولين هرمون يفرز من البنكرياس للتعامل مع الجلوكوز في الدم وينقله للخلايا لمدها بالطاقة.

 

ليس كما يظن الجميع: 

 

على عكس ما يظن الجميع لا يعتبر الكيتو دايت ليس عالي البروتين، لأن البروتين العالي يتحول إلى الجلوكوز عن طريق عملية الجلوكونيوجينيسيس Glucononeogenisis، ويقلل من صناعة الكيتونات في الكبد، ولاسيما أن الكثير منا يعاني من الوزن الزائد ويقف حائرًا من أين يبدأ؟! - ذلك السؤال الصعب جدا لدى الكثير عند البداية، وما هو المسموح وغير مسموح لدى نظام الكيتو؟!.. فيرشح لك "Food Today".. عشرة أشياء لازم تعرفها قبل أن تدخل نظام "الكيتو".. تتعرف عليها في السطور التالية.


1-خطر البروتين:


"لا تفرط في نظام البروتين".. فينصح أطباء التغذية في نظام الكيتو عدم الأفراط في تناول البروتين؛ لأنه يتراكم في الجسم على هيئة دهون، ويرفع نسبة أيضًا نسبة الجلوكوز؛ إن زاد عن الحد المطلوب للجسم.

 

2-الكيتو والدهون الصحية:

وقبل البدء في نظام الكيتو معرفة ما هو مسموح وما هو الممنوع من النظام حتى تصل إلى هدفك والحفاظ أيضًا على صحة جسدك يتطلب هذا النظام متابعة لتقليل نسبة الكربوهيدرات المتوفرة بالأكلات: "الأرز والخبز والمكرونة والقمح"، وتغييرها بالأكلات التي تحتوي على الدهون الصحية، ومنها "الأفوكادو والبروتينات".

 

3-الخضروات والفواكه:


وتعد الخضروات التي تزيد من نسبة السكر في الجسم من الممنوعات أيضًا في نظام الكيتو، ومنها: "البطاطا الحلوة والبطاطس"، كما يمنع النظام من جميع الفواكه عدا "التوت والفراولة".


4-الحلويات والمشروبات الغازية:


يمنع في نظام "الكيتو" جميع المشروبات الغازية لما تحتويه على نسبة سكر عالية، ولاسيما الحلويات بجميع أنواعها وجميع المشروبات محلية الصنع.


5-معونات الخروج من نظام الكيتو:



هناك صعوبات كثيرة تواجه متبعي نظام "الكيتو"، بعد الانتهاء من النظام، فليس هناك أبحاث تدعم نظام الكيتو دايت كنظام غذائي، ومن أكبر تلك المشاكل بعد تحقيق هدف خسارة الوزن هي الرجوع سريعًا إلى الوزن الزائد مرة أخرى، ويعاني الكثير من تلك المشكلة، ما تؤدي إلى أن الكثير منهم لا يرغب في اتباع النظام مرة أخرى.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022