leftlogo

لو بتفكر تبطل لحوم.. 6 خطوات لازم تمشي عليها عشان تبقى "نباتي"

A A A
أكل نباتي
أكل نباتي

إذا اتخذت قرارًا بأن تُصبح شخصًا نباتيًا أو تُفكر في الأمر لكي تُحافظ على صحتك وتُصبح أكثر رشاقة وبصحة جيّدة، أو للحفاظ على البيئة وحماية الكائنات الحية من الانقراض؛ فهُناك خطوات مهمة يجب أن تتبعها حتى تستطيع أن تُصبح نباتيًا، التوقف عن تناول المنتجات الحيوانية والاعتماد على الأخرى النباتية ليس شرطًا أن يحدث بين يوم وليلة، وأيضًا هو ليس بالمُستحيل.


1- اختياراتك ليست بالمحدودة


سلطة

البعض يظن أن النباتيين لا يأكلون سوى السلطة أو الفواكه، ولا يجدون أكلات تُناسبهم أو هم في حاجة لشراء أغذية باهظة الثمن وغير موجودة، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأن هُناك اختيارات كثيرة مُناسبة وتُقدم على السفرة المصرية بسهولة، المحشي، الكشري، السلطات، شوربة الخضار، شوربة العدس، البطاطا، الخضروات والفواكه بكل أنواعها وشتّى طرق تحضيرها، بجانب المطاعم التي تُقدم أكلات نباتية خالية من اللحوم والفراخ والأسماك، ومطاعم أخرى مُخصصة للأكل النباتي والصحي فقط، مثل: Vegan in house، Salad Fiesta، Zooba، وغيرهم.

2- ابدأ بالتدريج


يُمكنك أن تبدأ بوجبة واحدة أو وجبتين نباتية 100% في اليوم، واختر الوجبة المُناسبة لك من الثلاث وجبات حتى يكون الأمر سهلًا لك، وابدأ بالبحث على طريقة عمل ووصفات للأكل النباتي وستجد الكثير منها في موقعنا.

3- قائمة بالطعام والمطاعم:


سفرة نباتية

يُفضل أن تُعد قائمة بالطعام الذي يُمكنك تناوله، واشترِ حوائجك في أول الأسبوع وجهّز طعامك حتى يكون مُتاحًا لك طول الوقت، وجهّز أيضًا قائمة بالمطاعم التي تُقدم أكلات نباتية، والمطاعم العالمية التي تُقدم أكل نباتي مثل: Max Burger الذي يُقدم فيجن برجر، Pizza hut و Papa John's كلاهما يُقدمان بيتزا نباتية بالخضروات وستجدها في كل مطاعم البيتزا.
سوف يكون هذا مُناسبًا جدًا عندما تذهب لمطعم لتأكل مع أشخاص غير نباتيين وتُريد أن تجد ما يُناسبك.

4- قلل من المنتجات الحيوانية في استهلاكك


هذه من الخطوات المُهمة والتي يعتمد عليها نجاحك بنسبة كبيرة، إذا كنت تستخدم الألبان في الشاي أو القهوة فحاول الاستغناء عنهم والاستمتاع بطعمهم بدون إضافة اللبن، في اللحوم أو الفراخ أو الأسماك حاول تقلل استخدامك لهم، إذا كنت تتناولهم 5 مرات أسبوعيًا حاول أن تتناولهم 3 مرات فقط، وهكذا مع باقي المنتجات الحيوانية.


5- التنويع في الأكل


بصل أخضر وطماطم

لا تلتزم بأكلات مُهمة ولا تُغيرها لأن هذا سوف يُصيبك بالملل وبالتأكيد سيحرمك من عناصر غذائية مهمة موجودة في أكلات أخرى، حاول باستمرار أن تُنوع بين الأغذية النباتية وتعرّف باستمرار على طرق تحضير ومنتجات نباتية جديدة، تعرف على العناصر الغذائية الموجودة في طعامك.


6- البروتين ليس حيوانيًا فقط


شوفان

يعتقد الكثير أنه لا يُمكن التوقف عن تناول اللحوم والفراخ لأنك ستفقد البروتين الموجود فيهم بدون بدائل تُعطيك البروتين الكافي لك، يوميًا الإنسان يحتاج بروتين يُعادل 0.8 من وزنه، أي أن لو وزنك 100 كيلو فأنت تحتاج 80 جرامًا بروتين في اليوم، ومن أهم مصادر البروتين النباتي: الشوفان، الكينوا، الفاصوليا الحمراء.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022