leftlogo

منها حصوات الكلى

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الملح بكثرة؟

A A A
ملح
ملح

الملح من أكثر الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها في تحضير الكثير من الأطعمة، فلا تخلو أكلة في المطبخ عامة من الملح، لكن الإكثار منه يتسبب في العديد من الأضرار، لذلك يقدم لكم فريق "Food Today" في السطور التالية 7 أشياء تحدث لجسمك عند تناول الكثير من الملح ـ وفقًا لما نشره موقع "Eating well".

 الشعور بالانتفاخ:

آلام البطن

عند تناول كمية كبيرة من الملح، يؤدي إلى ارتفاع مستويات الصوديوم في الدم، فتقوم الكلى بتعويض ذلك عن طريق الاحتفاظ بالسوائل لتحقيق التوازن، فتكون التأثيرات خفيفة ومؤقتة ـ لكنها لاتزال مزعجة منها؛ أشياء مثل الجينز يكون أكثر إحكامًا عند الخصر، أو وجه منتفخ أو زيادة صغيرة في الوزن بين عشية وضحاها حسب الميزان، ولكن يجب عليكم شرب الكثير من الماء، وتجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم.

الإحساس بالعطش:

العطش وتناول الماء

يؤدي تناول أي وجبة بها ملح إلى العطش الشديد، ما يزيد حاجة الجسم إلى التعويض بتناول الماء عن طريق المستقبلات في الكلى والدماغ بعد الشعور بالعطش، فيستخدم الجسم العطش كآلية وقائية، لذا ستدفع لترطيب وخفض تركيز الصوديوم.


الصداع:

آلام الرأس

إذا كنت تعاني من صداع عرضي أو منتظم، فقد يكون الاستهلاك المفرط للملح هو السبب، يؤدي تناول الملح إلى ارتفاع فوري في ضغط الدم لدى بعض الأشخاص، والصداع من الأعراض الشائعة لارتفاع ضغط الدم، فالنظام الغذائي الغني بالملح يمكن أن يجعل الأشخاص الذين يعانون من ضغط دم طبيعي أكثر عرضة للإصابة بالصداع ـ كما أوضحت دراسة أجريت عام 2014 في جامعة جونز هوبكنز على 400 شخص؛ وجد الباحثون أن أولئك الذين يتناولون أعلى مستويات الملح لديهم أعلى نسبة تكرار للإصابة بالصداع، وقلت نسبة الصداع عندما تم التقليل من تناول الملح لدى الأشخاص المصابين بضغط الدم الطبيعي والمرتفع.

التهابات الجلد:

الإصابة بالإكزيما
من أكثر الأشياء التي تظهر على الجسم من استخدام الملح، هي إصابة البشرة بالإكزيما، والتي تزيد من تهيج الجلد، ما يؤدي إلى تفاقم الأكزيما على غرار مسببات الحساسية والمهيجات في النظام الغذائي.

سرطان المعدة:

اللحوم المعالجة وسرطان المعدة
يعد سرطان المعدة أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا، وهو ثالث أكثر أنواع السرطان فتكًا على مستوى العالم، يعتبر تناول كميات كبيرة من الملح عاملًا خطرًا للإصابة بسرطان المعدة، وليس من الواضح ما إذا كانت جميع الأطعمة الغنية بالصوديوم لها نفس المخاطر، هناك بعض الأدلة على أن هذا الخطر قد ينبع بشكل أساسي من اللحوم المعالجة أو المأكولات البحرية والخضروات المملحة والمخمرة للحفظ.

حصوات الكلى:

تناول الملح الزائد بانتظام يجعلك أكثر عرضة لتكوين حصوات الكلى، وذلك لأن الملح الزائد يزيد من كمية الكالسيوم في البول، تتكون حصوات الكلى عندما يتحد الكالسيوم مع الأكسالات أو حمض البوليك في البول ويبدأ في تكوين البلورات، عندما تكبر هذه البلورات، تصبح حصوات يمكن أن تنتقل إلى المسالك البولية وتعلق، وعادة ما تكون النتيجة ألمًا شديدًا حتى يمر هذا الحجر.

الإصابة بالخرف:

الخرف والتهابات الدماغ

يبدو أن المستويات العالية من الملح تزيد من مستويات مركب التهابي في الدماغ، ما يؤدي إلى ضرر مؤكسد ويبدأ في إعاقة تدفق الدم، يستند هذا إلى دراسة أجريت عام 2018، حيث ارتبط اتباع نظام غذائي غني بالملح بالتسبب في الخرف لدى الفئران.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022