leftlogo

مباحثات بين "أبوللو" ومجموعة "الشايع" لشراء 30% من أسهم "ستاربكس" بالشرق الأوسط

A A A
ستاربكس
ستاربكس Starbucks
أوضحت بعض المصادر المطلعة أن شركة الاستثمار الأميركية "أبوللو جلوبال" تجري محادثات حالية لمحاولة شراء حصة أقلية في امتياز "ستاربكس"  بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى التابعة لمجموعة الشايع الكويتية، وذلك حسبما نقلت وكالة رويترز.

وأوضحت الوكالة أن "أبوللو" تسعى للحصول على حصة أقلية بنحو 30%، مضيفين أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي مشاركًا أساسيًا في تلك المحادثات.

الجدر بالذكر أن ستاربكس تمتلك نحو 2000 فرع متفرقين في 13 دولة في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وقازاخستان وأذربيجان، ومن المتوقع أن تزيد قاعدة المستثمرين لمجموعة الشايع مع التطلع لجذب مستثمرين خارجيين سواء من خلال الإدراج أو مبيعات استراتيجية للأسهم.

ستاربكس Starbucks 
كما أوضحت "رويترز" أن الصفقة قريبة لإتمامها، خاصة بعد تحقيقها لخسارة فادحة نتيجة حملات المقاطعة ضدها خلال الأربع أشهر الماضية، مما أدى لانخفاض أسهمهم والذي وصل حجم الخسائر نحو 12 مليون دولار، ليكون أكبر انخفاض في تاريخ الشركة منذ ظهورها عام 1992، لتسجل القيمة السوقية تراجعًا بنسبة 1.92%، مما اضطرت لإصدار بيان على كافة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة توضح فيه رأيها وموقفها تجاه الأحداث الجارية.

كما قال الرئيس التنفيذي لاكسمان ناراسيمهان، إن السلسلة تواجه حاليًا "رياحاً معاكسة"، بما في ذلك المقاطعة في الولايات المتحدة وزيادة الخصم من قبل المنافسين في الصين، ليضيف أن حركة المرور في الولايات المتحدة تأخرت بدءاً من منتصف أكتوبر الماضي، تأثرًا بموقف الشركة من الأحداث السياسية الراهنة في غزة.

ستاربكس الشرق الأوسط تابعة لمجموعة "الشايع" الكويتية، والتي تعد واحدة من أكبر الشركات العاملة في قطاع تجارة التجزئة، إلى جانب امتلاكها لحقوق تشغيل علامات تجارية أخرى مثل H&M  وتشيز كيك فاكتوري Cheese Cake Factory وغيرها.

اقرأ أيضًا: نمو بطيء في أرباح ستاربكس مع تراجع الأعمال في الصين.. هل انتهت حملات المقاطعة ضدها؟ وما مصير دول الشرق الأوسط ؟
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022