leftlogo

منها سد الشهية.. فوائد الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة

A A A
خضراوات وفاكهة
فاكهة متنوعة
قام الباحثون في مركز أبحاث التغذية البشرية للشيخوخة في جامعة "Tufts" بقياس الفاكهة والخضروات المختلفة من أجل تحديد قدرة امتصاص جذور الأكسجين، أو ما يعرف بقوة العناصر المضادة للأكسدة، تعرف على إجابة الدراسات من خلال الموضوع ـ كما ذكره موقع "The Healthy".

البرقوق المُجفف
 أنواع البرقوق
يحتوي البرقوق الأسود العادي على إجمالي 4873 وحدة من مضادات الأكسدة وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة "Journal of Agricultural and Food Chemistry"، أما عن البقوق الأسود المجفف الذي يحتوي على جزيئات سحرية يمكن أن تساعد في منع مجموعة من الأمراض، فيحتوي على 7291 وحدة في نصف كوب فقط من البرقوق المجفف، بالإضافة إلى أن البرقوق يمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز قوة العظام.

الزبيب
مثله مثل البرقوق؛ فإن فاكهة العنب الأحمر العادي تحتوي على إجمالي 2016 وحدة فقط من مضادات الأكسدة لكل حصة، بينما يحتوي الزبيب المجفف على 2490 وحدة، ويمكن أن يساعد الزبيب أيضًا في إيقاف الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة.

التوت الأزرق
 عصير التوت

هناك سبب لكون التوت الأزرق من أكثر الفاكهة الصحية التي يمكنك تناولها، لأن التوت يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من 40 نوعًا من الفاكهة والخضروات الشائعة، ويوفر تناول كوب واحد من التوت على إجمالي 13،427 وحدة من مضادات الأكسدة، أي حوالي 10 أضعاف توصية وزارة الزراعة الأمريكية من نسبة مضادات الأكسدة.

التوت الأسود
التوت الأسود غني بمضادات الأكسدة ولكن يجب أن تعلم أيضًا أنه مليء بالـ"بوليولات"، التي تُعد المكون الرئيسي في بدائل السكر، والتي غالبًا ما يتم إلقاء اللوم عليها في مشاكل البطن مثل الغازات.

الفراولة
 عصير الفراولة والموز

مثل التوت الأزرق والأسود، فإن الفراولة غنية بمضادات الأكسدة، التي تحمي الخلايا السليمة من العديد من الأمراض والسرطانات.

البرتقال
إلى جانب فاكهة المانجو والخوخ والبطيخ الغنية بـ"بيتا كريبتوكسانثين"، فإن البرتقال هو أحد مضادات الأكسدة الذي يحتوي على هذه المركبات التي تقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل بنسبة مثيرة للإعجاب بنسبة قد تصل إلى 20 إلى 40 في المائة وفقًا لدراسة أجريت في المملكة المتحدة على 25000 شخص.

العنب الأحمر
 العنب الأحمر على الشجرة

بالإضافة إلى أن العنب الأحمر هو وجبة خفيفة صحية منخفضة السعرات الحرارية، فيمكنك تناول 20 حبة من العنب الأحمر الخالي من البذور ولاتزال تستهلك 100 سعر حراري فقط، إلا أنه مليء بمضادات الأكسدة أيضًا.

الكرز
يعتبر الكرز العصير والعادي هو من أفضل مصادر الميلاتونين المضاد للأكسدة،  بالإضافة إلى أن الميلاتونين يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وقد اكتشف الباحثون أن هذه المغذيات القوية الصغيرة تساعد أيضًا في إصلاح الجلد المصاب بحروق الشمس لأنه يحفز نمو خلايا الجلد الجديدة، والكرز غني أيضًا بفيتامين C الضروري لبناء الكولاجين المانع للتجاعيد.

السبانخ
 أوراق السبانخ الصغيرة

السبانخ مليئة بعناصر الكاروتينات التي تُعد من عناصر مضادات الأكسدة التي تعزز صحة العيون وتساعد على منع التنكس البقعي، وهو السبب الرئيسي للعمى لدى كبار السن.

البروكلي
البروكلي مليء بمضادات الأكسدة المقاومة للسرطان، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2018 في "Molecular Nutrition & Food Research" أن الرجال الذين يتناولون 5 حصص أو أكثر في الأسبوع من الخضروات الصليبية مثل البروكلي كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان المثانة على مدى 10 سنوات من الرجال الذين نادرًا ما يأكلونه.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022