leftlogo

نشرب لبن خالى ولا كامل الدسم؟ أخصائية تغذية توضح لك الفرق كاملاً

A A A
اللب
لبن

في العادي تخبرنا الأبحاث ودراسات إخصائيين التغذية أنه بالـتأكيد تناول الألبان والجبن خالية الدسم أفضل بكثير من كاملة الدسم، سواء كنا نتبع حمية غذائية محددة، أو كنا ننشد صحة أفضل.. غير أن متخصصين أجانب اخرين أكدوا ضرورة وجود لبن كامل الدسم في نظامنا اليومي.. خصوصا لأطفالنا.. فأي الفريقين نتبع؟ وأي منهم أفضل في يومنا؟  دكتورة "أمل اسماعيل" أخصائية تغذية رياضيين تجاوبنا في  Food Today وتنتهي لنا تلك الحيرة.

تقول د.أمل: في أحدى المرات كان لدي إمتحان في جامعة دولية اراسلها من أجل أحد كورساتي، طُلب مني إعداد أنظمة غذائية لعدد من الرياضيين، فلفت انتباهي وقتها أن كل الجداول المعروضة علي مكتوب فيها لبن كامل الدسم.. فاكتشفت أنهم كمتخصصين أجانب لا يستخدمون غيره.


وهو عكس ما كنت اعرفه، فقد كانت الارشادات الغذائية الأمريكية والمنظمات المهنية الخاصة بالغذاء كثيرا ما تروج لذلك سنوات طويلة، وهكذا تعاملت أن اللبن كامل الدسم يحتوي على دهون مشبعة، وتناول كم من تلك الدهون مرتبط بأمراض القلب والشرايين.


طب الحقيقة فين؟

 


 تكمل د.أمل كلامها: أعدت فهمي للأمور ودراستي لها بتركيز، فوجدت دراسة كبيرة في قسم علوم التغذية بجامعة تورنتو بكندا لتقييم العلاقة بين استهلاك الحليب البقري الكامل الدسم كجزء من نظام غذائي صحي وبين السمنة عند الأطفال من سن 1-18 سنة، لتعلن النتائج في تلك الدراسة أن تناول حليب البقر كامل الدسم ارتبط -على عكس المتوقع - بإنخفاض السمنة لدى الأطفال وأن الإرشادات الدولية التي توصي بالحليب قليل الدسم للأطفال لن تقلل من من مخاطر السمنة لديهم!

 

اللبن كامل الدسم أمان

 

 تقول د.أمل أن معظم الأدلة لم تدعم وجود علاقة ضارة بين تناول منتجات الألبان كاملة الدسم وصحة القلب والأوعية الدموية وأنها لم توضح وجود مخاطر كالإصابة بمرض السكر من النوع الثاني كما كان يُروج قبل ذلك لصالح الحليب خالي الدسم.  وعلى غير المتوقع أيضا.. أكدت دراسات أخرى أن اللبن كامل الدسم له فوائد أكبر كزيادة الشعور بالشبع – خصوصا عند الأطفال- وكذلك احتوائه على نسبة فيتامينات أعلى.


طيب ليه كان بيتقال إن دهون اللبن مشبعة ومش صحية؟

 


على العكس، فوفقاً لكلام دكتورة أمل، فالدهون المشبعة الموجودة في اللبن يمكن أن تكون جزء من نظام صحي رائع لو استهلكت دون إفراط، تماما كأي عنصر الإفراط فيه مضر.

"يعني القصة كلها  بتستهلك في يومك من الدهون المشبعة دي قد إيه؟" لأن الدهون المشبعة موجودة في أطعمة أخرى مثل المنتجات الحيوانيه من لحوم وجبن وسمن مثلا.. لو افرطتنا في تناولها ستسبب مشاكل صحيه بالتأكيد.

فالإجابة على سؤالنا ببساطة نشرب لبن خالي ولا كامل الدسم؟، نشربه كامل الدسم في المعقول كوب واحد في اليوم كافي جدًا.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022